موقع هجوم في بغداد- أرشيف
موقع هجوم في بغداد- أرشيف

قتل ستة أشخاص على الأقل في تفجيرين استهدفا قوات الجيش والحشد الشعبي المساندة لها في منطقة المشاهدة شمال بغداد، حسبما ذكرت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية.

وقال عقيد في الشرطة إن "انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه على حاجز تفتيش للجيش العراقي".

وأضاف أن "انتحاريا آخر قام بتفجير نفسه على تجمع لقوات الحشد الشعبي على بعد 300 متر من التفجير الأول، بعد انسحاب عناصر الجيش باتجاه التفجير الأول".

وقتل ستة أشخاص معظمهم من قوات الأمن في التفجيرين الذين أسفرا عن إصابة28 آخرين.

ووقع التفجير الأول بفارق نحو خمس دقائق عن الثاني، بحسب المسؤول الأمني. وأكد مصدر في مستشفى الكاظمية الواقعة شمال بغداد الحصيلة.

وينتشر عناصر الحشد الشعبي في مناطق شمال بغداد حيث يتولون تأمينها بعد انسحاب قوات الجيش التي يساندونها في العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي استولى على مساحات واسعة في شمال البلاد.

 

المصدر: وكالات

 

أعلن العراق فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاته الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا
أعلن العراق فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاته الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا

قررت السلطات العراقية، السبت، تمديد فرض حظر التجول في جميع مناطق البلاد، في ظل استمرار تسجيل أرقام قياسية لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان إن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قررت استمرار فرض الحظر الشامل هذا الأسبوع، وتحويله إلى جزئي اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأعلنت بغداد السبت الماضي فرض حظر تجول شامل في جميع مناطق البلاد لمدة أسبوع، في ظل محاولاتها الرامية للسيطرة على تفشي وباء كورونا.

والسبت أيضا قالت وزارة الصحة إن البلاد شهدت تسجيل 1252 حالة إصابة جديدة بالوباء أكثر من نصفها في بغداد، بالإضافة لـ33 حالة وفاة، ليرتفع بذلك مجموع الحالات إلى 11098 حالة والوفيات إلى 318.

وهذا العدد هو الأكبر لحالات الإصابة المكتشفة خلال 24 ساعة في العراق منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة في مارس الماضي.

وخلال الأيام الأولى من تفشي الفيروس، كان العراق يعلن أرقاما لا تتجاوز 20- 50 حالة يوميا، لكن الأعداد بدأت بالارتفاع بشكل كبير خلال "الموجة الثانية من الوباء التي يشهدها العراق" كما قال أحد الخبراء الصحيين العراقيين خلال الأيام الماضية.

ويحذر خبراء من احتمال انهيار النظام الصحي المتهالك أصلا، بعد وصول المستشفيات إلى طاقاتها القصوى وامتلائها بالمصابين بالوباء، بالإضافة لتسجيل حالات عديدة في صفوف الكوادر الصحية العراقية.

ودعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني السبت العراقيين إلى مزيد من الحيطة والحذر والاهتمام بتطبيق الإجراءات الوقائية، غداة يوم سجل فيه العراق رقما قياسيا لإصابات كورونا.

ويلقي الكثير من الأطباء باللوم في الانتشار المتسارع للمرض على من يرفضون الخضوع للاختبارات والعزل وعلى مخالفة حظر التجول المفروض في عموم البلاد.