وزير الدفاع العراقي الجديد خالد العبيدي
وزير الدفاع العراقي الجديد خالد العبيدي

أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي جاهزية القوات العراقية لمعركة استعادة محافظة نينوى من تنظيم الدولة الاسلامية داعش.

وقال العبيدي، خلال اجتماعه الأربعاء بمجموعة من وسائل الإعلام الأجنبية العاملة في العراق، إن معركة نينوى ستكون مفصلية ومهمة في تاريخ العراق.

وأشار في نفس الوقت إلى أن الخطة لدخول نينوى "جاهزة ويبقى فقط التوقيت الذي يحتاج إلى دراسة"، على حد تعبير العبيدي.

وتابع العبيدي في تصريح خص به "راديو سوا":

​​

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية الأربعاء في بيان توجيه ضربات جوية لأهداف محددة داخل مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين كبدت خلالها تنظيم الدولة الاسلامية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، حسب ذات البيان.

وتحاصر قوات عراقية مشتركة المدينة تمهيدا لاقتحامها في وقت ذكرت السلطات العراقية أن مسؤولين عراقيين يتريثون في شنِّ هجوم لأسباب قالوا إنها تتعلق بحماية المدنيين والبنى التحتية للمدينة.

المصدر: راديو سوا

اشتباكات بين القوات العراقية وعناصر داعش في تكريت
اشتباكات بين القوات العراقية وعناصر داعش في تكريت

أشادت الحكومة العراقية بالدور الإيراني في العمليات العسكرية التي تخوضها القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، مؤكدة في الوقت ذاته تمسكها بالدعم الذي يقدمه التحالف الدولي لمحاربة التنظيم المتشدد.

وقال المتحدث باسم الحكومة رافد جبوري لـ"راديو سوا"، إن المساندة والدعم الذي تقدمه إيران في سائر ميادين القتال يهدف إلى وقف تقدم داعش وطرده من المناطق التي يسيطر عليها.
وشدد جبوري على ضرورة أن تعي دول التحالف أن الحرب على داعش يجب أن تتم في اطار احترام سيادة العراق على أراضيه.


مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

​​
وتأتي تأكيدات الحكومة العراقية والقوى السياسية على التمسك بعلاقاتها مع التحالف الدولي، بعد أن تعالت أصوات في الأيام الأخيرة، تنتقد عدم تقديمه للإسناد الجوي للقوات العراقية وعناصر الحشد الشعبي في معاركها لاستعادة السيطرة على محافظة صلاح الدين شمال شرق البلاد.


المصدر: راديو سوا