جندي عراقي يحرس أنبوب نفط في العراق- أرشيف
جندي عراقي يحرس أنبوب نفط. أرشيف

تتجه حكومة إقليم كردستان العراق إلى زيادة إنتاجها من النفط تنفيذا لاتفاق مع الحكومة الاتحادية يقضي بإنتاج وتصدير 550 ألف برميل يوميا مقابل دفع مستحقات الإقليم.

وقال مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت إن وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم ستزيد إنتاج النفط ليصل إلى العدد المتفق عليه بحلول أيار/مايو القادم.

وتوقع نائب رئيس لجنة الثروات الطبيعية في برلمان كردستان دلشاد شعبان زيادة الإنتاج عن الكمية المتفق عليها مع بغداد، ومن ثم يفي الإقليم بالتزاماته.

وطالب مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب أحمد الحاج رشيد الحكومة بدفع مستحقات الإقليم من الموازنة قائلا إن حكومة كردستان ملتزمة بالاتفاقية الموقعة بين الجانبين.

التفاصيل في تقرير  فاضل صحبت:

​​

المصدر: "راديو سوا"

 

عناصر القوات الأمنية العراقية قرب الرمادي - أرشيف
عناصر القوات الأمنية العراقية قرب الرمادي - أرشيف

بدأت القوات العراقية الأربعاء عملية عسكرية واسعة شرق الرمادي بمحافظة الأنبار، انطلقت من منطقة السجارية ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

يأتي هذا بينما قتل 30 من مقاتلي التنظيم نتيجة قصف جوي للطيران العراقي استهدف منطقة حديثة بالأنبار.

وقالت مصادر أمنية ومحلية في الأنبار غربي العراق استنادا إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط إن العملية تستهدف تحرير مناطق السجارية وجزيرة الرمادي والبوغانم والبوسودة ونهر الفرات من قبضة داعش.

وأشارت إلى تقدم القوات الأمنية في محاور البوغانم بعد تفكيك عشرات العبوات الناسفة بعد هروب مسلحي التنظيم إلى مناطق صحراوية على أطراف المدينة.

وأضافت أن تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت إلى شرق الرمادي تشمل 30 ناقلة جنود ودباباب من نوع"أبرامز" للجيش العراقي وقوات من الشرطة الاتحادية.

وذكرت أن طيران الجيش قصف مبنى "المحكمة الشرعية" لداعش قرب مدينة حديثة، ما أسفر عن مقتل 30 متشددا وتدمير العديد من الآليات والأسلحة الثقيلة.

وعلى صعيد متصل، أكد مجلس عشائر الأنبار مشاركة 20 عشيرة من الأنبار في "حلف الفضول" لمساندة القوات الأمنية وقوات "الحشد الشعبي" في تحرير محافظة الأنبار من داعش.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد رنا العزاوي:

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات