مدرسة انهكتها الحرب في الانبار
مدرسة انهكتها الحرب في الانبار

أعلن مسؤول عراقي الاثنين أن أكثر من 1500 مدرسة دمرت "جزئيا أو كليا" في محافظة الأنبار، كبرى المحافظات العراقية، مشيرا إلى أن غالبية هذه المدارس "استهدفها بشكل مباشر" تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار عيد عماش إن المحافظة التي تمتد حدودها من الحدود مع سورية غربا وحتى أبواب العاصمة بغداد شرقا وشهدت معارك عنيفة تضررت بشدة منذ مطلع 2014، أي حتى ما قبل الهجوم الواسع النطاق الذي شنه التنظيم المتشدد وسيطر فيه على أنحاء واسعة من البلاد.

وأوضح أن غالبية هذه المدارس استهدفتها الجماعات المتشددة مباشرة ، في إشارة إلى تنظيم داعش.

وأضاف أن البقية هي أماكن استخدمها داعش كقواعد وقد استهدفتها القوات العراقية والقوة الجوية للتحالف، أو أنها كانت ببساطة تقع في مناطق قتال.

وأكد المتحدث أن الحكومة ستحتاج إلى أموال طائلة وإلى سنتين ونصف على الاقل لإعادة إعمار وتأهيل هذه المدارس.

وبحسب الإحصاءات الأخيرة للأمم المتحدة فإن أكثر من 70% من الأطفال الذين هجروا من مناطقهم في العراق بسبب المعارك محرومون من التعليم.

 

المصدر: وكالات

This handout picture provided by the office of Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei on January 9, 2020 shows the newly…
قائد قوة القدس الإيراني اسماعيل قاآني

قالت وسائل إعلام محلية عراقية إن قائد قوة القدس الإيراني الجديد إسماعيل قاآني وصل بغداد، الأربعاء، ضمن وفد رسمي، ونقلت عن مصادرها إن قاآني "دخل العراق بصورة رسمية واستحصل على تأشيرة من وزارة الخارجية".

وبحسب وكالة ناس المحلية العراقية فإن "الإجراءات الجديدة جاءت بعد إصرار رئيس الوزراء العراقي الجديد (مصطفى الكاظمي) على أن يكون دخول جميع السياسية والعسكرية ومن جميع الدول بشكل وفود رسمية حصراً".

وقد وصل وفد إيراني، الأربعاء، إلى بغداد برئاسة وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان لإجراء مباحثات.

والتقى أردكانيان الرئيس العراقي برهم صالح، فيما لم يعرف بعد طبيعة أو هوية الشخصيات التي التقى بها قاآني، لكن من المرجح أن يكون من بينها قادة ميليشيات وسياسيون عراقيون.

واعتاد سلف قاآني، قاسم سليماني، دخول العراق بطريقة غير رسمية وإجراء لقاءات واجتماعات مع السياسيين العراقيين وقادة الميليشيات، قبل أن يقتل في آخر دخول له لبغداد بصاروخ أميركي في الثالث من يناير الفائت.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، إن وزير الطاقة الإيراني أعرب عن "رغبة بلاده الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات".