مقاتلات إف-16
مقاتلات إف-16

نشرت الولايات المتحدة مقاتلات من طراز F-16 في قاعدة انجرليك الجوية بجنوب تركيا، للمشاركة في عمليات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية والعراق.

وقالت البعثة الأميركية إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأحد، إن ست مقاتلات نشرت في القاعدة التركية، ضمن اتفاق عسكري بين الحكومتين التركية والأميركية دخل حيز التنفيذ نهاية الشهر الماضي:

​​

وكانت القوات الأميركية قد استخدمت قاعدة أنجرليك لتنفيذ طلعات بطائرات من دون طيار، على مواقع داعش.

وأكد مصدر عسكري تركي لوكالة الصحافة الفرنسية، وصول المقاتلات الأميركية، وقال إنها قدمت من قاعدة أفيانو في إيطاليا.

وحسب وكالة دوغان التركية، تم نشر قوة من 300 عسكري أميركي في القاعدة التركية لأغراض التنسيق العسكري.

وكانت مقاتلات سلاح الجو الأميركي تقلع حتى الأن من قواعد أبعد لضرب مواقع داعش، منها قواعد في الأردن والكويت.


المصدر: البعثة الأميركية إلى ناتو/ وكالات

رئيس الوزراء حيدر العبادي يتفقد مقصورة إحدى الطائرات
رئيس الوزراء حيدر العبادي يتفقد مقصورة إحدى الطائرات

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الدفعة الأولى من مقاتلات F-16 التي تسلمها العراق من الجانب الأميركي الأسبوع الماضي ستدخل المعارك التي يخوضها الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال العبادي خلال احتفالية أقيمت الاثنين في قاعدة بلد الجوية بمناسبة تسلم الدفعة الأولى من تلك المقاتلات "إن هذه الخطوة تؤكد على ثقة العالم بقدرات سلاح الجوي العراقي".

وطالب العبادي "المجتمع الدولي بتقديم الدعم والمساندة للعراق في حربه ضد الإرهاب".

وقال السفير الأميركي في بغداد ستيوارت جونز، من جانبه، إن "هذه الطائرات ستعطي قوات الأمن العراقية قدرة هائلة جديدة في مكافحة داعش وإلحاق الهزيمة به وطرده من العراق".

وأضاف أن "القوات العراقية تملك الآن هذه المقاتلات وستستخدمها بالطريقة التي تراها مناسبة". ونوه إلى أن 32 مقاتلة أخرى من ذات الطراز ستسلم إلى العراق في عدة دفعات.

وكانت أربع مقاتلات من طراز F-16حطت في قاعدة بلد الجوية الأسبوع الماضي في إطار صفقة أبرمها العراق لشراء 36 مقاتلة من هذا الطراز يجري تسليمها على شكل دفعات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل قناة "الحرة" قيس علي من العراق.

المصدر: قناة الحرة وراديو سوا