رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
حيدر العبادي

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مساء الجمعة، السلطة القضائية في بلاده إلى اتخاذ "إجراءات جذرية" تبرهن على استقلاليتها وتسمح للحكومة بمواصلة الإصلاحات من أجل محاربة الفساد.

وشدد العبادي في بيان صدر عن مكتبه على"القيام بسلسلة إجراءات جذرية لتأكيد هيبة القضاء واستقلاله وتمكينه من محاربة الفساد وتكريس مبدأ العدالة بين المواطنين".

وجاء بيان العبادي بعد وقت قصير من دعوة المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني إلى إصلاح القضاء العراقي.

واعتبر السيستاني على لسان الناطق باسمه الشيخ عبد المهدي الكربلائي أن "إصلاح القضاء يشكل ركنا مهما في استكمال حزمة الإصلاح، ولا يمكن أن يتم الإصلاح الحقيقي من دونه".

ويشهد العراق منذ أسابيع مظاهرات للمطالبة بإصلاحات في المؤسسات العمومية ومحاربة الفساد وتعديل الدستور.

ويرى الخبير القانوني العراقي طارق حرب أن الدستور يجب أن يُعدل يما يضمن لرئيس الوزراء ممارسة مهامه دون الرجوع إلى رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

وانتقد وجود "رئيس وزراء ليس له الحق في حل البرلمان إلا بموافقة رئيس البلاد، وليست له إقالة الوزراء إلا بموافقة مجلس النواب".

وأضاف الخبير العراقي أن "القاعدة الدستورية تقول إن هناك سلطة تقابلها سلطة في نفس القوة. أما سلطة البرلمان فمن الناحية الواقعية عالية وإن كانت سلطة رئيس الوزراء أعلى دستوريا".

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات 

أحد عناصر قوات البشمركة التي تحمي مدينة كركوك من زحف داعش
أحد عناصر قوات البشمركة التي تحمي مدينة كركوك من زحف داعش

أفشلت قوات البشمركة هجومين بقذائف الهاون وكاتيوشا شنهما تنظيم الدولة الإسلامية داعش، الجمعة، غرب الموصل ومركز قضاء سنجار.

وأكدت البيشمركة أنها قتلت أزيد من 20 متشددا.

ووقع الهجوم الأول بعد منتصف الليل على مواقع قوات البيشمركة في محوري مخمور وسنجار غربي الموصل، وأسفر عن مقتل 20 عنصرا من داعش و12 من الأكراد.

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني مخمور رشاد كلالي لـ"راديو سوا" إن طائرات التحالف تدخلت خلال هذا الهجوم ودمرت عددا من سيارات داعش كانت تحمل أسلحة رشاشة.

​​​​ 

وفي قضاء سنجار، وقع تبادل لإطلاق قذائف الهاون بين قوات البشمركة وعناصر من داعش هاجموا مواقع المقاتلين الأكراد.

وأكد قائم مقام سنجار ميسر حجي صالح لـ"راديو سوا" أن مقاتلي البشمركة "تصدوا للمهاجمين وكبدوهم خسائر بشرية ولوجستية".

وأضاف صالح  أن "القصف مستمر من طرف داعش بالهاون وطائرات التحالف الدولي تواصل التدخل".

​​

المصدر: راديو سوا