رئيس البرلمان سليم الجبوري
رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

هدد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري بسحب الثقة من وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بعد أن تغيب الأخير عن جلسة استجواب لبحث تردي خدمات الطاقة الكهربائية في البلاد، عقدت الثلاثاء.

وقال مكتب الجبوري في بيان أصدره، إن رئيس المجلس أنذر الفهداوي بمحاسبته غيابيا وسحب الثقة منه في حال تغيب عن جلسة برلمانية ستعقد السبت لمناقشة الملف ذاته.

وتغيب الفهداوي عن الجلسة بحجة تقديم طعن أمام المحكمة الاتحادية، احتجاجا على قانونية استدعائه بالشكل الحالي. وقال الجبوري إنه يرفض طلب الوزير عدم حضور الجلسة.

وشكل ضعف امدادات الطاقة الكهربائية، ولا سيما في ظل درجات حرارة مرتفعة جدا خلال الصيف، أحد الدوافع الرئيسية للتظاهرات التي تشهدها بغداد ومناطق عراقية أخرى منذ اسابيع، للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين الخدمات.

وكان رئيس البرلمان قد طالب، ضمن حزمة إصلاحات حكومية وبرلمانية أقرت قبل أسبوعين، بمحاسبة الوزراء الذين "ثبت عليهم الفساد"، متعهدا باستجوابهم في مجلس النواب.
المصدر: وكالات

 

سليم الجبوري
سليم الجبوري

دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، العراقيين إلى التحلي بالصبر، وإعطاء القوى السياسية والحكومة الوقت الكافي لتنفيذ سلسلة الإصلاحات، مشددا على أن القائمين على صنع القرار في البلاد، جادون في مسعاهم.

وقال في مقابلة مع قناة "الحرة"، إنه يتفهم الغضب الشعبي الناجم عن سوء أداء القطاعات العامة وتفشي الفساد في مؤسسات الدولة، مؤكدا ضرورة أن يلمس الشارع العراقي نتائج الإصلاحات.

وفي قضية أخرى، لم يستبعد المسؤول العراقي الجبوري، أن تكون هناك أطراف خارجية وراء سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة الإسلامية داعش منتصف عام 2014. لم ينف الجبوري أن يكون الاحتقان الداخلي جراء بعض السياسات السابقة سببا وراء سقوط محافظات عراقية في قبضة داعش.

شاهد المقابلة  مع رئيس مجلس النواب العراقي في برنامج "ساعة حرة":

​​المصدر: "قناة الحرة"