عناصر في قوات البيشمركة في منطقة قريبة من قرية بشير جنوب مدينة كركوك
عناصر في البيشمركة في منطقة قريبة من قرية بشير جنوب مدينة كركوك-أرشيف

بدأت قوات من البيشمركة الكردية عملية عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على عدد من المناطق جنوبي كركوك شمال العراق من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال أمين عام وزارة البيشمركة جبار ياور في اتصال مع "راديو سوا"، إنها تهدف إلى استعادة مناطق استراتيجية قريبة من منابع النفط في كركوك، مضيفا أن القوات الكردية نجحت بالفعل في تحرير بعض المناطق:

​​

وأشار ياور إلى أن طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، قصفت مواقع داعش جنوبي كركوك لتمهد الطريق أمام قوات البيشمركة لمواصلة العمليات البرية.

وكشف المسؤول العسكري في إقليم كردستان، أن المواجهات مع داعش مستمرة في عدد من الجبهات والمناطق الأخرى، ولا سيما تلك القريبة من الحدود مع سورية في نينوى وحدود خانقين في ديالى:

​​


المصدر: راديو سوا

 

عناصر من البيشمركة في لحظات اشتباك مع  مسلحي داعش
عناصر من البيشمركة في لحظات اشتباك مع مسلحي داعش

لقي 13 عنصرا من قوات البيشمركة مصرعـهم وأصيب سبعة آخرون في الأنبار الثلاثاء، في تفجير سيارة ملغومة، وفق ما نقلت مصادر أمنية لوكالة أسوشيتد برس.

وأشارت الوكالة إلى أن منفذ الهجوم استخدم سيارة عسكرية، اقترب بواسطتها من القوات المشتركة المرابطة جنوب شرق مدينة الرمادي.

وفي محافظة ديالى، قـتل 23 مسلحا من عناصر داعش، في غارات جوية شنها التحالف الدولي فجر الثلاثاء في قرى حمرين.

تحديث (20:19 تغ)

فرض تنظيم الدولة الإسلامية داعش حظرا للتجول في عدد من المناطق شرق مدينة الموصل إثر هروب عشرات المعتقلين من أفراد قوات الأمن العراقية والبيشمركة الذين كانوا محتجزين لدى التنظيم.

وقال مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى غياث سورجي لـ "راديو سوا"، إن مجموعة من المعتقلين تمكنت من كسر باب السجن والهروب إلى أماكن متفرقة في مدينة الموصل.

وأضاف أن أغلبية المعتقلين كانوا من قوات الأمن العراقية والكردية، مشيرا إلى أن داعش نشر قواته في الأحياء القريبة من السجن، حيث بدأ عناصر التنظيم بتفتيش البيوت والمحلات التجارية بحثا عن الفارين:

​​

وفي هذه الأثناء هاجم مسلحون مجهولون معملا لتصنيع القنابل الكيميائية في منطقة وادي عكاب الصناعية غربي الموصل. وذكر سورجي أن المسلحين المجهولين دمروا المصنع بالكامل، ما أدى إلى تسرب غازات كيميائية في أجواء المنطقة:

​​

المصدر: راديو سوا