مقاتل من قوات البيشمركة يعبئ سلاحه بالرصاص في موقع قرب سنجار (أرشيف)
مقاتل من قوات البيشمركة يعبئ سلاحه بالرصاص في موقع قرب سنجار (أرشيف)

أكد مقاتلون في قوات البيشمركة الكردية ظهور أعداد كبيرة من حشرة غريبة، في مواضعِ المقاتلين ومقراتهم في منطقة تل أسقف شمال مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأوضح الضابط مرهان مرهان أن تلك الحشرات تسبب إزعاجا كبيرا للمقاتلين، إذ يضطرون لتنظيف أماكنهم مرات عديدة يوما، وقال "لا نستطيع الجلوس على الأرض، نأكل وقوفا خشية أن تصل الحشرات إلى طعامنا".

ويتوقع مرهان أن يكون مصدر هذه الحشرات قرية بطنايا القريبة الخاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم داعش، وقال إن مديرية صحة محافظة دهوك رشت مبيدات للحشرات في مواقع مقاتلي البيشمركة "لكنها لم تفلح بالتخلص نهائيا من هذه الحشرات".


المصدر: وكالات

عناصران في البيشمركة خلال معارك مع داعش
عناصران في البيشمركة خلال معارك مع داعش- أرشيف

قالت وزارة شؤون البيشمركة في إقليم كردستان العراق إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش أطلقوا قذائف هاون تحتوي على غاز الخردل ضد مقاتلين أكراد خلال اشتباكات وقعت في آب/ أغسطس الماضي.

وقالت الهيئة المشرفة على القوات المسلحة الكردية في شمال العراق إن فحوصا أجريت على عينات من الدم أخذت من حوالي 35 مقاتلا تعرضوا للهجوم في جنوب غرب أربيل عاصمة الإقليم إلى جانب فحوص لمصابين أظهرت دلائل على استخدام هذا الغاز.

وكانت جريدة وول ستريت قد نقلت عن مسؤول أميركي رفيع بداية آب/ أغسطس أن داعش استخدم السلاح الكيميائي في هجمات ضد الأكراد.

ورجحت أنه حصل على هذا السلاح من سورية التي أقرت بحيازتها كميات كبيرة من هذه الأسلحة سنة 2013.

وأعلن قائد العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش كيفين كيليا في وقت سابق أن اختبارا أجري على شظايا قذيفة هاون أطلقها التنظيم المتشدد على مقاتلين أكراد في العراق في وقت سابق من شهر آب/أغسطس أظهر آثار غاز الخردل الكيميائي.

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات