السفارة السعودية في العراق تفتتح بعد عقود
السفارة السعودية في العراق تفتتح بعد عقود

تعيد السعودية افتتاح سفارتها رسميا في العراق الخميس بعد نحو 25 عاما على إغلاقها بسبب اجتياح نظام صدام حسين الكويت عام 1990.

وقال مسؤول في الخارجية السعودية إن نحو 35 موظفا ودبلوماسيا سعوديا وصلوا إلى مطار بغداد الأربعاء، حيث كان في استقبالهم عدد من مسؤولي وزارة الخارجية العراقية.

وأكد سفير السعودية في العراق ثامر السبهان أن الحكومة العراقية اتخذت جميع التدابير لتوفير الحماية لمبنى السفارة الجديد في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

ومن المقرر أن يصل السبهان إلى بغداد الخميس للمشاركة في مراسم افتتاح السفارة. ويتوقع افتتاح قنصلية في أربيل عاصمة إقليم كردستان في وقت لاحق.

بغداد تريد تعزيز التعاون

وجددت الحكومة العراقية من جانبها رغبتها في تعزيز التعاون مع الجانب السعودي، ولا سيما فيما يتعلق بمجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، في حين دعا أعضاء في مجلس النواب العراقي إلى المزيد من التقارب بين البلدين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

​​

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والعراق قد قطعت في 1990، غير أنها أعيدت في 2004 عقب إطاحة حسين ونظام حكمه.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

 

 

 

أحد أعضاء حرس الحدود العراقية - أرشيف
أحد أعضاء حرس الحدود العراقية - أرشيف

لقي ستة من عناصر حرس الحدود العراقيين، السبت، مصرعهم بتفجير انتحاري استهدف مخفرا في محافظة الأنبار، على الحدود مع السعودية.

وأسفر الانفجار أيضا عن جرح 14 آخرين وإلحاق أضرار بآليات عسكرية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن "انتحاريا يرتدي زيا عسكريا ويحمل رتبة نقيب ويقود سيارة عسكرية مفخخة فجر نفسه في مخفر حفر زوية، على الشريط الحدودي بين العراق والسعودية غرب ناحية النخيب الواقعة على بعد 400 كلومتر جنوب غرب الأنبار".

وأوضح المصدر أن القتلى هم آمر الفوج وخمسة آخرون من عناصر حرس الحدود، مؤكدا أن المخفر تحت سيطرة القوات العراقية.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية