ملكة جمال العراق شيماء قاسم
ملكة جمال العراق شيماء قاسم

فازت شيماء قاسم بلقب ملكة جمال العراق لعام 2015 في منافسة هي الأولى من نوعها منذ عام 1972، شاركت فيها تسع متسابقات بعد تصفيات امتدت عدة أشهر.

وأعلنت الجميلة المتحدرة من محافظة كركوك، أنها ستستغل لقبها من أجل العمل على دعم تعليم الأطفال النازحين من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وفازت فرح نصير بلقب الوصيفة الأولى، فيما وقع الاختيار على سوزان عامر لتكون الوصيفة الثانية.

وقال مدير تسويق حفل تتويج ملكة الجمال همام قصي في تصريح لقناة "الحرة" إن المسابقة تعد حدثا ثقافيا مهما بالنسبة للعراق، مشيرا إلى أنها "رسالة موجهة إلى الإرهاب" مفادها "نحن لا زلنا نبحث عن الجمال وعن الثقافة ونريد أن نظهر عاصمتنا بغداد، عاصمة للجمال والثقافة فهكذا عرفها العالم وعرفها العراقيون".

وصرح مصمم الأزياء سنان كامل لقناة "الحرة" بأن لجنة التحكيم لا تبحث عن الجمال الخارجي بقدر ما تبحث عن "امرأة عراقية حقيقية تمثل العراق كسفيرة إلى العالم، تنقل معاناتنا، تنقل موروثنا وتاريخنا، امرأة تحمل من الثقافة والرقي وتحمل مشروعا حقيقيا لإنجازه وخدمة مجتمعها".

قناة "الحرة" حضرت حفل اختيار ملكة جمال العراق وأعدت التقرير التالي.

​​

تم استهدافه وفق معلومات استخبارية دقيقة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي
تم استهدافه وفق معلومات استخبارية دقيقة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق العميد يحيى رسول مقتل معتز الجبوري (حجي تيسير) أحد أهم قيادات تنظيم داعش في العراق، وذلك في غارة جوية للتحالف الدولي استهدفته في دير الزور السورية.

كما كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في بيان "العملية جاءت بعد متابعة لفترة ليست بالقصيرة لتحركات هذا الارهابي الخطير وتنقله الدائم داخل وخارج العراق حيث تم استهدافه بضربة جوية من قبل طيران التحالف الدولي في منطقة دير الزور السورية وفق معلومات استخبارية دقيقة من قبل جهاز مكافحة الإرهاب".

وفي دلالة على أهمية الجبوري في هيكلية تنظيم داعش، حيث يعتبر الرجل الثالث، وهو مقرب جدا من زعيم التنظيم الجديد أمير محمد عبد الرحمن المولى المكنى (عبدالله القرشي)، قال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي إنه "بعد المعلومات التي قدمها الجهاز والتي ادت الى مقتل الإرهابي أبو بكر البغدادي واعتقال المجرم الارهابي عبد الناصر قرداش نعلن لشعبنا العظيم اليوم عن مقتل الارهابي معتز نومان عبد نايف نجم الجبوري".

وقال المحلل الأمني العراقي هشام الهاشمي إن قوات سوريا الديمقراطية ساعدت أيضا في الغارة لكنها لم تؤكد مقتل الجبوري.

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية في أغسطس 2019 عن رصد مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه

من هو معتز الجبوري؟

 

معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، ويعرف أيضا باسم حجي تيسير، هو قيادي بارز في داعش، وعضو قديم في المنظمة التي سبقت داعش وهي تنظيم القاعدة في العراق، وهو يشغل منصب ما "والي العراق"، ومعاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات كافة، ومسؤول عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية في أغسطس 2019 عن رصد مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، وذلك ضمن برنامج مكافآت من أجل العدالة.

أشرف الجبوري على صنع القنابل لأنشطة داعش الإرهابية، وقال العميد يحي رسول إن الجبوري كان يمتلك أكثر من جواز سفر وهوية للتنقل ولا يستخدم الهاتف نهائيا خوفا من الملاحقة".

وبسبب خبرته الكبيرة في تصنيع القنابل والعبوات فقد وصف بأنه "مهندس الموت"، وهو ينحدر من قرية الشيخ أحمد التابعة لمحافظة صلاح الدين.
 
إشارة إلى أن الجبوري هو ثالث زعيم لداعش يُقتل هذا الشهر في دير الزور، حيث أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الجمعة مقتل اثنين من قادة تنظيم الدولة الإسلامية في غارة جوية للتحالف، وهما أحمد عيسى إسماعيل الزاوي، المعروف باسم أبو علي البغدادي، وهو "والي" التنظيم الإرهابية في شمال بغداد، وأحمد عبد محمد حسن الجغيفي، وهو مسؤول كبير في الإمدادات والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء العراق وسوريا.