جامع عمار بن ياسر في البكرلي
جامع عمار بن ياسر في البكرلي

قالت مصادر أمنية عراقية إن تفجيرين استهدفا مسجدين سنيين في محافظة بابل جنوب بغداد، في حين ذكرت وسائل إعلام محلية أن التفجيرات استهدفت أربعة مساجد في المنطقة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن تلك المصادر القول إن مسلحين يرتدون زيا عسكريا فجروا في وقت متأخر مساء الأحد وفجر الاثنين عبوتين ناسفتين في مسجد عمار بن ياسر في حي البكرية بالحلة، وجامع الفتح في قرية سنجار في الجانب الغربي من المدينة.

ولم تشر السلطات إلى وقوع ضحايا، لكن عدة منازل في محيط المسجدين تعرضت إلى أضرار.

ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء من جانبها عن مصدر في شرطة محافظة بابل القول إن مسلحين فجروا أيضا مسجدين آخرين في قرية العصرية التابعة لناحية الإسكندرية شمال الحلة.

جامع عمار بن ياسر في البكرلي

​​

وأشار المصدر إلى أن السلطات الأمنية فرضت إجراءات احترازية مشددة حول المساجد، وأعلنت حالة التأهب بين صفوفها خشية اندلاع أعمال عنف.

وفي حادث منفصل، اغتال مسلحون طه الجبوري، إمام ومؤذن جامع محمد عبد الله جبوري في ناحية الإسكندرية مساء الأحد.

الداخلية تحذر

وأصدرت وزارة الداخلية العراقية بيانا اعتبرت فيه أن "هذه الاعتداءات محاولات يائسة لاستعداء الطوائف العراقية ضد بعضها"، وقالت إنها تأتي "لإحياء الاحتقانات المذهبية على خلفية أحداث تشهدها المنطقة". 

جامع الفتح في قرية سنجار

​​

وشددت الوزارة على أنها "ستتصدى بحزم وقوة ضد كل محاولة تنال من مكانة المجتمع".

وتزامنت التفجيرات مع تصاعد موجة الغضب لدى الشيعة في العراق وبلدان المنطقة وخصوصا إيران، إثر تنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر.

المصدر: وكالات
 

سيارة ملغومة- أرشيف
سيارة ملغومة- أرشيف

أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية بأن هجمات نفذها خمسة انتحاريين، الأحد، على قاعدة سبايكر العسكرية شمالي تكريت، أسفرت عن مقتل 15 شخصا على الأقل من أفراد قوات الأمن وإصابة 22 آخرين.

وفجر اثنان من المهاجمين نفسيهما عند بوابة القاعدة، وذكرت المصادر أن الثلاثة الآخرين فجروا أنفسهم بعد دخولهم إليها.

وأشارت كالة الأنباء الفرنسية من ناحيتها إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 12 شرطيا.

وقال محمود سورجي المتحدث باسم "الحشد الوطني" في محافظة نينوى، إن 10 انتحاريين دخلوا معسكر سبايكر وفجر ثلاثة منهم أحزمتهم الناسفة، مشيرا إلى أن القتلى جميعا من عناصر شرطة محافظة نينوى وكانوا يتلقون تدريبات في القاعدة العسكرية.

المصدر: وكالات