المتحدث باسم التحالف الجنرال الأميركي ستيف وارن
المتحدث باسم التحالف الجنرال الأميركي ستيف وارن

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الثلاثاء أن الأراضي الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية داعش تقلصت في عام 2015 بنسبة 40 في المئة في العراق، وبنسبة 20 في المئة في سورية إثر طرد القوات الدولية المتشددين من عدة مدن.

وقال المتحدث باسم التحالف الجنرال الأميركي ستيف وارن في تصريح من بغداد إن التنظيم خسر في المجمل في العراق وسورية 30 في المئة من الأراضي كانت في قبضته.

وأشاد وارن بتقدم القوات العراقية وصدها الهجمات المسلحة في هيت وحديثة، لكنه أكد أن تهديد داعش في المنطقة لا يزال قائما.

​​
وجدد المتحدث التزام التحالف بدعم القوات العراقية والتنسيق معها لتحرير مدن الأنبار، مشيرا إلى وجود تنسيق مع وزارة الدفاع العراقية بشأن تنفيذ عمليات عسكرية لطرد المسلحين من الفلوجة.

​​

يذكر أن داعش اجتاح ثلث العراق في 2014 وسيطر على الموصل كبرى مدن شمال البلاد ووصل إلى مسافة قريبة من بغداد.

لكن هجمات مضادة لقوات عراقية وكردية مسلحة يدعمها التحالف الدولي وقوات شعبية مسلحة، أجبرت التنظيم على الهرب من عدة مدن الشهر الماضي بينها تكريت والرمادي.

وفي سورية يحارب التنظيم القوات النظامية وجماعات معارضة أخرى رافضة له، ويواجه ضربات جوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة إلى جانب الغارات التي تشنها روسيا ضمن حملتها لدعم الحكومة السورية.

المصدر: وكالات

وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان

اعتبر وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان الخميس أن الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية داعش بدأت تؤتي ثمارها، وذلك خلال زيارته الجنود الفرنسيين على حاملة الطائرات شارل ديغول الموجودة في مياه الخليج.

وقال الوزير الفرنسي مخاطبا الجنود إن خسارة داعش مدينة الرمادي دليل على أن الموقف الدفاعي الذي يعتمده التنظيم بات قليل الفاعلية، مضيفا أن هدف فرنسا هو القضاء التام على هذه المنظمة الإرهابية.

وكان الوزير قد زار الأربعاء القوات المكلفة بحماية العاصمة باريس خلال فترة الاحتفالات ببداية العام الميلادي الجديد.

وشدد هناك على الحاجة لليقظة التامة خاصة بعد الهجمات التي وقعت الشهر الماضي وأدت إلى مقتل 130 شخصا وإصابة آخرين بجروح.

ودخلت حاملة الطائرات شارل ديغول الحرب على تنظيم داعش بعد هجمات باريس، ووصلت إلى شرق المتوسط قبل أن تنتقل إلى مياه الخليج منذ 20 كانون الأول/ديسمبر.

المصدر: وكالات