رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري
رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الأربعاء أن البرلمان لم يتسلم بعد أي طلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي لإجراء تعديل وزاري.

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في كركوك أن على العبادي التقدم بطلب إلى مجلس النواب إذا كان يرغب في إجراء تعديلات وزارية، مشيرا إلى أن برلمان البلاد وحده المسؤول عن اتخاذ قرار بهذا الخصوص.

​​

وأضاف الجبوري أن رئيس الوزراء قد تكون له "رؤية حول تحقيق العمل الوزاري وفق تشكيلة يعتقدها مناسبة، ونحن نؤيد الاعتماد على الكفاءات والتكنوقراط". وأردف قائلا إن العبادي "إذا وجد أن هناك ضرورة لعملية التعديل فلا بد أن تكون وفق السياقات الطبيعية". 

​​
وكان العبادي قد دعا إلى تغيير وزاري جوهري على أن يضم شخصيات مهنية وتكنوقراطا وأكاديميين. وفي كلمة وجهها مساء الثلاثاء، طالب رئيس الحكومة مجلس النواب والكتل السياسية بالتعاون معه في هذه المرحلة التي وصفها بأنها خطيرة.


المصدر: راديو سوا

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إنه سيجري تغييرات وزارية على الحكومة لتعيين تكنوقراط بدلا من الوزراء الذين عينوا على أساس انتماءاتهم السياسية.

ودعا العبادي في كلمة وجهها للشعب العراقي وبثها التلفزيون مجلس النواب إلى التعاون مع الحكومة لتطبيق هذا التوجه، واصفا المرحلة التي تمر بها البلاد بـ"الخطيرة".

وأكد العبادي وضع معايير لاختيار المسؤولين وبرنامج للإصلاح المالي والإداري والاقتصادي ومحاربة الفساد وإعادة هيكلة الوزارات، بما "يخدم المواطنين وينعكس إيجابا على الموازنة العامة للدولة"، مع تحفيز القطاع الخاص.

وهنأ العبادي العراقيين بإعلان استكمال تحرير مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وفتح الطريق بين الرمادي والعاصمة العراقية بغداد.

 

المصدر: وكالات