رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر أمني في ألمانيا الجمعة، إن القوات العراقية استعادت نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق.

وأضاف العبادي قوله: "نستهدف أن يكون العام الحالي هو الأخير لوجود داعش في العراق."

وكرر العبادي التصريح ذاته عقب لقاء جمعه مع نظيره الإيطالي ماتيو رينزي في روما، وقال إن "آخر موضع للتنظيم هو الموصل، وأن العراقيين عازمون على طرد داعش من الموصل".

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن تحرير الرمادي من داعش شجع القوات العراقية على السعي لتحقيق النجاح ذاته في الموصل.

المصدر: وكالات

العبادي خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع ميركل في برلين
العبادي خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع ميركل في برلين

أعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الخميس أن عائدات بلاده من النفط تراجعت إلى مستوى لم تشهده منذ عامين، واصفا التطور بأنه "خطير".

وقال العبادي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ختام مباحثات معها في برلين، إن "الواردات (العائدات المالية) العراقية من النفط هبطت إلى 15 في المئة فقط من الواردات التي كانت لدينا قبل سنتين، وهو هبوط خطير ولذلك لدينا صعوبات جمة" على مستوى الموازنة.

وكان المبعوث الرئاسي الأميركي إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش بريت مكغيرك قد قال في جلسة استماع في الكونغرس الأربعاء، إن الحكومة العراقية تواجه عجزا ماليا قيمته خمسة مليارات دولار في الشهر.

تدريب القوات العراقية 

في سياق آخر، قال العبادي إن بلاده طلبت من ألمانيا تدريب القوات العراقية على التصدي للإرهاب، إلى جانب تقديم الاستشارة والمعونة في مجال الإصلاحات الاقتصادية. 

وقال العبادي إن قوات بلاده تدخل "الفصل الأخير" لعملية تحرير أراضي العراق كاملة من داعش.

​​

وبحث رئيس الوزراء العراقي مع رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت التطورات الجارية في العراق والعلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

وأكد لامرت موقف ألمانيا الداعم للعراق في المجال الاقتصادي وإسناد قواته المسلحة في الحرب على الإرهاب.

المصدر: "راديو سوا"