رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء سعد الحديثي إن رئيس الحكومة حيدر العبادي سيضطر إلى إجراء التعديلات الوزارية الجديدة بصورة تدريجية، في حال فشل في إقناع الكتل السياسية في البرلمان بإجراء تعديل شامل.

وأوضح الحديثي في تصريح لـ"راديو سوا" أن العبادي يتباحث حاليا مع زعماء الكتل السياسية لضمان دعم تمرير التعديل الوزاري عند تقديم الأسماء المرشحة إلى مجلس النواب.

​​
وأكد المسؤول العراقي من جهة أخرى أن العبادي قطع شوطا كبيرا في مباحثاته بهذا الصدد، وتوقع قرب إعلان التعديل الوزاري الجديد.

​​

وكان العبادي قد دعا إلى تغيير وزاري جوهري على أن يضم شخصيات مهنية وتكنوقراطا وأكاديميين.


المصدر: راديو سوا

حيدر العبادي
حيدر العبادي

شكل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فريقا تفاوضيا أجرى اتصالات مع القوى السياسية لبلورة موقف موحد لدعم تشكيل حكومة التكنوقراط، واعتماد جملة إصلاحات لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء سعد الحديثي إن الفريق التفاوضي أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات مع القوى البرلمانية للتشاور حول تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة كفيلة باختبار مدى جدية الكتل السياسية التي أعلنت أنها ضد المحاصصة.

وتريد الحكومة العراقية اعتماد برنامج إصلاح شامل لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، تحتاج فيه إلى دعم القوى السياسية الممثلة في مجلس النواب لبناء مؤسسات الدولة على وفق أسس سليمة.

وأوضح الحديثي في هذا السياق أن الهدف هو تطبيق برنامج إصلاحي واعد ومتكامل. وقال إن هذا الهدف لن يتحقق دون مساهمة الجميع.

وضم فريق الحكومة التفاوضي مستشار الأمن الوطني فالح الفياض وأكاديميين من أساتذة الجامعات وشخصيات سياسية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

​​

المصدر: راديو سوا