المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد ستيف وارن
المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد ستيف وارن

قال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد ستيف وارن الثلاثاء إن تنظيم الدولة الإسلامية داعش فقد أكثر من 40 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق.

وأشار وارن خلال حوار مع وسائل الإعلام في مقر السفارة الأميركية في بغداد، إلى أن الجانب العراقي والتحالف الدولي لم يحددا حتى الآن موعدا نهائيا لانطلاق معركة تحرير الموصل، مؤكدا أن جميع الأطراف تولي أهمية كبيرة لضمان سلامة المدنيين في المدينة.

وفي معرض رده على سؤال لـ"راديو سوا" بشأن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب معظم قوات بلاده من سورية، رحب وارن بالتطور، وقال إن أي جهود لتحقيق السلام في المنطقة سينعكس بشكل إيجابي على الحرب ضد داعش وطرده خارج الأراضي العراقية والسورية.

وأوضح المتحدث أن التحالف الدولي قدم خلال الأسابيع الماضية العديد من الأسلحة والمعدات، فضلا عن قيامه بتدريب الجيش العراقي.

وفي سياق آخر، أعرب وارن عن أسفه حيال استخدام داعش أسلحة كيميائية ضد المدنيين في ناحية تازة في كركوك في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه الأفعال تتعارض مع الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية جنيف.

ونفى وارن من جهة أخرى، الأنباء التي تحدثت عن مقتل أبو بكر البغدادي في إحدى غارات التحالف، لكنه أكد في الوقت ذاته مقتل أبو عمر الشيشاني في سورية.

وجدد المتحدث أن التحالف لا يفكر حاليا في استخدام قوات برية على الأراضي العراقية في حربه ضد داعش، مشيرا إلى أن ذلك القرار يعود إلى الحكومة العراقية.

المصدر: راديو سوا

 المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش ستيف وارن
المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش ستيف وارن

أعلنت الولايات المتحدة استخدام سلاح المدفعية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية للمرة الأولى منذ بدء حملتها ضد هذا التنظيم.

وقال المتحدث باسم عملية العزم الصلب ستيف وارن للصحافيين إن التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة استخدم هذا السلاح انطلاقا من الأراضي الأردنية.

وجاء ذلك خلال مساندة التحالف لمقاتلي المعارضة السورية في السيطرة على قاعدة تابعة لداعش قرب معبر تنف الحدودي بين العراق وسورية.

وقال وارن إن القوات استخدمت منظومة المدفعية 142 سريعة التنقل والتي يصل مدى قذائفها عبر برنامج تحديد الموقع (جي بي إس) إلى 300 كيلو متر.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" بواشنطن زيد بنيامين:

​​

المصدر: "راديو سوا"