أيزيديات يتظاهرن تضامنا مع نساء اختطفن في سنجار
أيزيديات يتظاهرن تضامنا مع نساء اختطفن في سنجار

قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان الأربعاء إن قوات الأمن حررت مجموعة من النساء الأيزيديات كن محتجزات لدى تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأضافت الوزارة أن تحرير النساء تم في عملية سرية نفذت خلف خطوط التنظيم، من دون أن تذكر عدد اللاتي جرى تحريرهن أو متى أو أين تم ذلك.

وكان التنظيم قد احتجز نحو 5000 رجل وامرأة من الأيزيديين في منطقة سنجار الشمالية في صيف عام 2014. ويقول ناشطون إن نحو 2000 تمكنوا من الفرار أو جرى تهريبهم إلى خارج الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في العراق وسورية.

وفي 3 آب/أغسطس الماضي تمكن تنظيم داعش من الاستيلاء على جبل سنجار حيث تقيم غالبية من الطائفة الأيزيدية. وحسب إحصائيات حكومة إقليم كردستان فإن 1280 شخصا قتلوا خلال هجوم داعش على سنجار، في حين توفي 280 بسبب سوء الظروف.

ودفعت سيطرة داعش على الجبل إلى نزوح 400 ألف أيزيدي إلى مناطق كردية بالأساس، فيما رحل آخرون إلى دول مجاورة أو أوروبية.

ودمر داعش تقريبا جميع الرموز الدينية والتاريخية لسنجار خلال الأشهر الأولى لسيطرته على المنطقة، إذ دمر أكثر من 12 مرقدا في جبل سنجار لوحده.

 

المصدر: وكالات

 

 

 

قوات عراقية في الأنبار في التاسع من آذار/مارس 2016
قوات عراقية في الأنبار في التاسع من آذار/مارس 2016

أعلن مصدر عسكري عراقي رفيع الأربعاء سقوط طائرة استطلاع وفقدان طياريها الثلاثة فوق قضاء الحويجة الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة الإسلامية داعش في منطقة كركوك.

وقال المصدر رافضا الكشف عن اسمه في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن خللا فنيا أدى إلى سقوط الطائرة وهي أميركية الصنع من طراز سيسنا 208 كارفان. 

وأضاف المصدر أن الطائرة كانت تقوم بمهام استطلاعية ضمن حدود قضاء الحويجة الواقع 55 كيلومترا غرب كركوك، وأكد أن عمليات البحث جارية لمعرفة مصير الطيارين.

وقال مصدر أمني عراقي آخر إن الحادث وقع في الساعة 12 بالتوقيت المحلي (9:00 ت.غ)، مشيرا إلى أنها سقطت في قرية جحيش جنوب غرب كركوك.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية داعش إسقاط الطائرة، وبث صورا قال إنها للطائرة وهي تحترق على الأرض فيما يحيط بها مسلحون. 

تجدر الإشارة إلى أن القوات العراقية التي بلغت حدود الحويجة من الجهة الجنوبية بعد استعادة السيطرة على معظم محافظة صلاح الدين، تستعد لشن عملية عسكرية لاسترجاع الحويجة، أبرز معاقل داعش وبوابة مدينة الموصل.

المصدر: وكالات