جنود أميركيون في أفغانستان
جنود أميركيون-أرشيف

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية السبت، مقتل جندي أميركي يعمل ضمن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت القيادة المشتركة للتحالف في بيان إن "الجندي توفي في شمال العراق نتيجة عمل معاد"، دون تحديد ملابسات الوفاة.

لكن وسائل إعلام أميركية أشارت إلى أن الجندي قتل "على ما يبدو في هجوم بالقذائف الصاروخية".

وأفادت شبكة "سي أن أن" نقلا عن مسؤول أميركي بإصابة "عدد قليل" من العسكريين الأميركيين بجروح في الهجوم الذي وقع على قاعدة مخمور التي تبعد 70 كلم جنوب شرق الموصل.

وقتل أحد عناصر القوات الأميركية الخاصة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي خلال هجوم شنته هذه القوات إلى جانب قوات كردية ضد سجن لتنظيم داعش في الحويجة شمال بغداد، وكان أول جندي أميركي يقتل في معارك منذ بدء الحملة الأميركية ضد داعش.

وتقود الولايات المتحدة منذ صيف 2014 تحالفا ضد داعش في العراق وسورية يضم قرابة 60 دولة.

 

المصدر: أ ف ب

الجنرال لوري روبنسون.
الجنرال لوري روبنسون.

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الجمعة، إن الرئيس باراك أوباما سيعين امرأة للمرة الأولى لتولي قيادة قوات مقاتلة.

وأضاف كارتر أن أوباما اختار لوري روبنسون وهي جنرال في القوات الجوية لتكون القائدة المقبلة للقيادة الشمالية في الجيش الأميركي.

ويتطلب شغل هذا المنصب موافقة مجلس الشيوخ إذ أنه أحد أهم المناصب في الجيش، وسيجعل من روبنسون التي تقود في الوقت الحالي القوات الأميركية في المحيط الهادي، أعلى جنرال تشرف على النشاطات العسكرية في أميركا الشمالية.

وقال كارتر خلال حفل في واشنطن أقامته مجلة بوليتيكو: "من المفاجئ أن الجنرال روبنسون ستكون أول قائدة لقوات مقاتلة."

وأشار كارتر إلى أن "هذا الأمر يظهر جانبا إضافيا، وهو أننا بتنا نملك حاليا الكثير من الضابطات القويات بشكل استثنائي، ولوري بالتأكيد ضمن هذه الفئة."

وأكد كارتر أن الجنرال في الجيش فنسنت بروكس قائد القوات البرية الأميركية في المحيط الهادي، سيكون القائد المقبل للقوات الأميركية في كوريا الجنوبية.

 

المصدر: وكالات