رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

وقعت رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان العراقية بالإضافة إلى قادة الكتل السياسية على وثيقة الإصلاح الوطني.

وحسب الوكالة الوطنية العراقية للأنباء، تضمنت الوثيقة سلسلة قرارات منها الاتفاق على تقديم الكتل السياسية مرشحيها لتولي المناصب الوزارية في الحكومة الجديدة، على أن يعود لرئيس الوزراء اختيار الأسماء للتشكيلة الوزارية.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي في تصريح لقناة "الحرة" إن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيرسل أسماء اختارتهم الكتل السياسية للتصويت عليها داخل البرلمان في جلسة الثلاثاء.

وأوردت الوكالة أن الوثيقة "تتمحور حول الرغبة الجماهيرية في إحداث تغييرات نوعية وملموسة في الأداء التنفيذي والتشريعي والقضائي".

وستعمل على "تطبيق الإصلاح الشامل في الملفات الوطنية كافة السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية".

وأعطت الوثيقة لرئيس الحكومة "فتح باب الترشيح لمواقع الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات وغيرهم من دون استثناء وغلق ملف التعيينات بالوكالة في جميع المواقع الحكومية". وأشارت إلى أن الاختيار سيتم على أساس "معايير موضوعية وبعيدة عن المحاصصة السياسية".

وتتضمن أيضا إنشاء مجلس سياسي استشاري يشمل في عضويته قادة القوى السياسية والرئاسات الثلاث.

المصدر: وكالات

أكد نائب الرئيس جو بايدن دعم الولايات المتحدة للعراق كبلد "موحد وفيدرالي وديمقراطي".

وحث في مكالمات هاتفية منفصلة أجراها الاثنين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان مسعود برزاني على ضرورة التعاون في خضم الأزمة السياسية التي يمر بها العراق.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن نائب الرئيس شجع على التعاون الوثيق بين حكومة بغداد وحكومة إقليم كردستان في الوقت الذي تسعيان معا إلى تعزيز الوحدة السياسية والاستقرار الاقتصادي.