طائرات أف 16 خلال استعراض لسلاح الجو الدانماركي
طائرات أف 16 خلال استعراض لسلاح الجو الدانماركي

وافق البرلمان الدنماركي بأكثرية ساحقة الثلاثاء على إرسال 400 جندي وثماني طائرات حربية للمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سورية والعراق.

وبموجب القانون الذي أقره البرلمان سترسل الحكومة الدنماركية اعتبارا من منتصف العام الجاري 400 عسكري، بينهم 60 عنصرا من القوات الخاصة، وسبع مقاتلات أف-16 وطائرة نقل من طراز سي-130 جي.

وخلال جلسة المناقشة، قال النائب نيكولاي فيلومسين العضو في حزب "ائتلاف الأحمر والأخضر" اليساري المتطرف، إن "الدنمارك تتوجه مرة أخرى نحو حرب مضللة يمكن أن تزعزع أكثر الاستقرار في العراق وسورية".

وكان وزير الخارجية الدانماركي كريستيان ينسن قد قال في مطلع آذار/مارس إن "الجنود الدنماركيين لن يخوضوا معارك مباشرة، لكنهم قد يتعرضون لهجمات لذلك سيكون لديهم تفويض واسع".

ويتمركز نحو 120 جنديا وفنيا دنماركيا في قاعدة عين الأسد الجوية في العراق، حيث يدربون جنودا عراقيين وأفراد قوات الأمن الكردية.

المصدر: أ ف ب

مقاتلات تابعة للتحالف الدولي ضد داعش
مقاتلات تابعة للتحالف الدولي ضد داعش

أعلنت الدانمارك أنها سترسل 400 عنصر من القوات الخاصة وطائرات مقاتلة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سورية والعراق، موضحة أنها "ترغب في تكثيف القتال ضد التنظيم المتطرف".

وقال رئيس وزراء البلاد لارس لوكي راسموسن إنه حصل على تأييد لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان لهذا المقترح الذي سيطرح للتصوت في 16 من الشهر المقبل، حسب قوله.

وأضاف أن "إرسال رجال ونساء دانماركيين هو قرار كبير، لهذا يمكنني أن أؤكد أن خطة الحكومة حظيت بتأييد واسع من الأحزاب الممثلة في البرلمان".

وأوضح رئيس الوزراء بأن طائرات تابعة لبلاده متمركزة في تركيا ستوجه ضربات إلى معاقل داعش في سورية والعراق، بينما سيتم نشر القوات الخاصة في العراق، من دون أن يوضح بالتفصيل طبيعة مهامها.

وقال وزير الخارجية كريستيان ينسن إن إرسال جنود إلى العراق "لا يعني أنهم سيخوضون معارك مباشرة".

ويأتي التوجه نحو نشر هذه القوات، وفق الحكومة، بناء على طلب من أميركا التي تقود التحالف الدولي لمحاربة داعش.

وحتى الآن، لم تتدخل الدانمارك ضد داعش في سورية رغم أنها عضو في التحالف الدولي، بينما أرسلت طائرات من طراز أف-16 إلى العراق.

ويوجد أزيد من مئة جندي دانماركي في العراق يدربون جنودا عراقيين وقوات أمن كردية.

المصدر: وكالات