النواب المحتجون خلال ندوة صحافية في البرلمان العراقي - أرشيف
النواب المحتجون خلال ندوة صحافية في البرلمان العراقي - أرشيف

يواصل رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مباحثاته مع قادة الكتل النيابية لحل الأزمة السياسية الراهنة، حسب مستشارة رئيس البرلمان لشؤون المصالحة وحدة الجميلي.

وقالت الجميلي لـ"راديو سوا" إن ذلك يأتي في إطار لقاءات عقدها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مع كل الكتل السياسية، على اعتبار أن "العراق اليوم يشهد حالة من الانقلاب الأبيض"، حسب تعبيرها:

​​

وأضافت الجميلي أن الجبوري بحث مع رئيس الجمهورية هذا الأسبوع أهمية انعقاد جلسة موحدة شاملة لمجلس النواب.

وأوضحت أن محور لقاء رئيس الجهورية مع الجبوري وكتلة تحالف القوى العراقية التباحث بشأن جلسة شاملة للبرلمان.

وشددت الجميلي على ضرورة تعاون الجهات الرسمية والسياسية مع المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة الحالية التي قالت إنها عطلت عمل وزارات الدولة:

​​

وذكرت الجميلي أن أكثر من ثلثي أعضاء البرلمان يرفضون إقالة الجبوري، مشيرة إلى أن الثقة ستعاد للجبوري وتجدد من قبل ثلثين أو أكثر من أعضاء البرلمان، مضيفة أن الأخير سيمارس عمله وسيكون مستعدا "كل الاستعداد" ليعمل البرلمان "بشكل دؤوب جدا وحثيث" من أجل تكملة الإصلاحات التي يرغب بها المجتمع العراقي.

المصدر: "راديو سوا"

مظاهرات سابقة لأنصار مقتدى الصدر
مظاهرات سابقة لأنصار مقتدى الصدر

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الأربعاء إلى تنظيم احتجاجات جديدة بعد أن أخفق سياسيون في الوفاء بمهلة أعلنها من أجل التصويت على تشكيل وزاري جديد من التكنوقراط اقترحه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وطلب الصدر في بيان "الاستمرار بالاحتجاجات السلمية وبنفس عنفوانها بل ما يزيد عن ذلك لكي تكون ورقة ضاغطة على السياسيين ومحبي الفساد".

وتابع في البيان "لا يحق لأي جهة منع ذلك، وإلا فإن الثورة ستتحول إلى وجه آخر".

وجدد الصدر دعوته للبرلمان للتصويت على التشكيل الوزاري وطلب من أعضاء البرلمان الذين يمثلونه عدم المشاركة في أي جلسة أخرى سوى الجلسة التي ستعقد من أجل هذا الغرض.

وتأتي هذه الدعوة غداة رفض نواب معتصمين مبادرة أطلقها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لحل أزمة البرلمان من خلال عقد جلسة استثنائية يطرح خلالها موضوع إقالة الجبوري ونائبيه.

وتراوح الأزمة السياسية في العراق مكانها بعد أن أخفقت الكتل البرلمانية الثلاثاء في عقد جلسة طارئة مكتملة النصاب لبحث الخلافات ووأدها، ومناقشة تشكيلة حكومة التكنوقراط التي اقترحها العبادي.

ورفع مجلس النواب العراقي الجلسة إلى الخميس بعد فتح باب الترشح إلى منصب رئاسة المجلس.

المصدر: وكالات