المنتخب العراقي خلال التدريب.
المنتخب العراقي خلال التدريب

قال الاتحاد العراقي لكرة القدم الأربعاء إنه لجأ إلى نظيره الدولي "فيفا" بعد رفض طلبه باختيار إيران مكانا لمبارياته مع نظيره السعودي في التصفيات الحاسمة المؤهلة لكأس العالم.

يأتي ذلك بعد إعلان الاتحاد العراقي فشل المفاوضات التي جرت في الدوحة بين رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود ورئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد ورئيس الاتحاد الإماراتي يوسف السركال في التوصل إلى حل.

وقال نائب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم علي جبار في حديث مع راديو سوا إن العراق خاطب الاتحاد الدولي FIFA للبت في أحقية العراق في اللعب في إيران:

​​

وأكد جبار أن إيران أبلغت اتحاد الكرة أنها ستسهل دخول المشجعين السعوديين إلى أراضيها لحل المشكلة، ومشاهدة المباراة "بأمان".

وأشار المسؤول العراقي إلى أن اتحاد الكرة لا يفكر حاليا باختيار أي أرض بديلة عن إيران للعب عليها في التصفيات الحاسمة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية بدورها عن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم قوله إن بلاده مصممة على إقامة مبارياتها بملعبها حسب نظام الاتحاد الدولي.

وأكد أن السعودية لن تلعب في إيران، وتأمل في الوقت ذاته أن تقام مباريات المنتخب العراقي في العراق في أقرب وقت.

 

المصدر: "راديو سوا"، وكالات

المنتخب العراقي خلال التدريب.
المنتخب العراقي خلال التدريب.

تأهل المنتخب العراقي لكرة القدم إلى الدور الثالث، الأخير من تصفيات نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، ونهائيات كأس آسيا في الإمارات 2019.

​​وضمن المنتخب العراقي تأهله بعد فوز صعب على فيتنام بهدف من دون مقابل، سجله اللاعب مهند عبد الرحيم في الدقيقة 45 من زمن المباراة التي جرت في طهران الثلاثاء، في آخر مواجهات المجموعة السادسة.

وقال مراسل "راديو سوا" في بغداد ضياء النعيمي إن أداء المنتخب في المباراة كان دون المستوى المطلوب، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية التأهل في هذا الظرف الذي شهد تغيير المدرب وتغييرات أخرى في تشكيلة المنتخب:

 

وقال المحلل الرياضي عادل العتابي من جهته، إن تأهل المنتخب الوطني لكأس العالم مرهون بتطوير مهاراته، معتبرا أن التأهل حدث بـ"شق الأنفس"، مبينا أن المنتخب في هذا الحال لا يمكن أن يكون قادرا على مواجهة اليابان وكوريا الجنوبية وأوزباكستان وأستراليا وغيرها من المنتخبات القوية:

​​وبهذا الفوز أصبح المنتخب العراقي ضمن أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني من بين ثماني مجموعات، بعد أن رفع رصيده إلى 12 نقطة.

وكانت تايلاند ضمنت تأهلها متصدرة المجموعة برصيد 14 نقطة.

وسبق لمنتخبات أوزبكستان والصين وقطر وكوريا الجنوبية وتايلاند والسعودية واليابان واستراليا وسورية، أن ضمنت الانتقال إلى الدور الحاسم.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة في الدور الثاني إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

أما المنتخبات الأخرى المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس آسيا إذ تشهد نسخته لـ2019 مشاركة 24 منتخبا.

 

المصدر: وكالات