حيدر العبادي
حيدر العبادي

أبدى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء استعداده لتقديم قائمة مرشحيه للتشكيلة الوزارية الجديدة في جلسة مجلس النواب المقبلة. 

وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء سعد الحديثي إن "العبادي قام بالجزء الخاص به ضمن الصلاحيات الدستورية المتاحة له، والمهمة الآن في عهدة البرلمان لإكمال هذه الرغبة في التعديل الوزاري".

وأوضح الحديثي أن رئيس الحكومة يتطلع إلى بلورة موقف موحد تتبناه القوى السياسية للتعاطي بإيجابية مع التعديل الوزاري، بغية تحقيق مطالب المتظاهرين بإجراء الإصلاح.

وعلى خلفية اقتحام متظاهرين مبنى البرلمان نهاية الأسبوع الماضي وتعرضه إلى أضرار، تواجه رئاسة مجلس النواب عقبات تعرقل عقد الجلسة المقبلة قريبا.

تفاصيل أوفى في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن: 

​​

المصدر: راديو سوا

الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر
الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

غادر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاثنين النجف متوجها إلى إيران، فيما تستمر أزمة سياسية يلعب فيها دورا أساسيا، ولا سيما عبر تحريك الشارع للمطالبة بالإصلاحات وتغيير الوزراء المرتبطين بالأحزاب المهيمنة على السلطة في بغداد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في مطار النجف لم تكشف عن اسمه قوله إن الزعيم السياسي غادر صباحا إلى مطار الإمام الخميني جنوب طهران بصحبة رجلي دين، على متن طائرة تابعة لشركة طيران إيرانية.

وأعلن الصدر السبت اعتكاف النشاط السياسي لشهرين إثر فشل مجلس النواب في عقد جلسة للتصويت على وزراء مستقلين ضمن مشروع إصلاحات يقوده رئيس الحكومة حيدر العبادي.

واقتحم متظاهرون، غالبيتهم من أنصار التيار الصدري، السبت المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة ومجلس النواب، بهدف الضغط على البرلمان للموافقة على حكومة من وزراء مستقلين تكنوقراط، وإقالة الوزراء المرتبطين بالأحزاب المهيمنة على السلطة، لكنهم انسحبوا من المنطقة مساء الأحد بناء على طلب من قيادة التيار.

المصدر: وكالات