جنود عراقيون على مشارف مخمور خلال عملية عسكرية لاستعادة محافظة نينوى ومركزها الموصل
جنود عراقيون على مشارف مخمور خلال عملية عسكرية لاستعادة محافظة نينوى ومركزها الموصل

تجددت المعارك الأربعاء في محور تلسقف شمال الموصل بين قوات البيشمركة ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش، لليوم الثاني على التوالي.

وقال اللواء مظفر ديركي من قوات البيشمركة في تلسقف إن قواته صدت هجوما لداعش صباح الأربعاء.

وأضاف لـ"راديو سوا" أن داعش هاجم عن طريق انتحاريين وسيارات مفخخة مواقع البيشمركة في تلسقف، مشيرا إلى مقتل 30 مسلحا والقبض على اثنين آخرين:

​​

وفي محور غرب دجلة، قتل 45 من مسلحي داعش أثناء هجوم شنوه على مواقع البيشمركة شمال تلعفر في منطقتي عاشق والعياضية، حسب مسؤول محور غرب دجلة لقوات البيشمركة زعيم علي.

وأوضح علي لـ"راديو سوا" أن طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة قصفت آليات مفخخة لداعش من نوع "همر" قبل وصولها إلى المواقع الدفاعية:

​​

المصدر: "راديو سوا"

عناصر من قوات البيشمركة قرب الموصل -أرشيف
عناصر من قوات البيشمركة قرب الموصل -أرشيف

استعادت قوات البيشمركة الكردية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي الثلاثاء بلدة تللسقف في شمال العراق من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

واستعادت القوات البلدة بعد قتال بين الجانبين أسفر عن مقتل ثلاثة من مقاتلي البيشمركة.

وقال نائب قائد فرقة الثالثة لقوات البيشمركة أجيد حميد إن القوات تصدت لمسلحي داعش عقب دخولهم البلدة، ثم تمكنت من دخولها من الجهة الشرقية والسيطرة عليها مجددا وطرد التنظيم.

وأشار إلى أن قواته استحوذت على العديد من المركبات والأسلحة خلال العملية.

وأكد أن قوات التحالف لعبت دورا رئيسيا في هذه المعركة، وقال "لولا مساعدتها لما تمكنا من استعادة بلدة تللسقف بالسرعة التي تحققت بها".

تحديث: 10:25 ت غ في 3 أيار/مايو

أفادت مصادر محلية في العراق بأن تنظيم الدولة الإسلامية داعش استولى على بلدة تللسقف ذات الأغلبية المسيحية شمال الموصل الثلاثاء.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في قوات البيشمركة القول إن التنظيم شن هجوما كبيرا على مواقع القوات الكردية في بعشيقة وباشيك وتللسقف في ساعات الصباح الأولى.

وأوضحت تلك المصادر أن التنظيم استخدم سيارات ملغومة في هجومه، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات من عناصر البيشمركة.

ونفذت مقاتلات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة عدة ضربات على أهداف داعش، فيما حاصرت القوات الكردية تللسقف تمهيدا لاستعادتها.

وفي سياق متصل، أفادت قيادة عمليات تحرير نينوى بأن فوج مغاوير القيادة تمكن من قتل خمسة انتحاريين من عناصر داعش حاولوا التعرض للقطعات العسكرية في قرية خربدان جنوب الموصل.

المصدر: وكالات