قوات عراقية في الفلوجة
قوات عراقية في الفلوجة

استعادت القوات العراقية الجمعة السيطرة على المجمع الحكومي وسط مدينة الفلوجة غرب بغداد، حيث تخوض عملية عسكرية منذ الـ 23 من الشهر الماضي لتحرير المدينة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأكد الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عملية استعادة الفلوجة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "قواتنا لمكافحة الإرهاب والرد السريع، حررت المجمع الحكومي بالكامل".

ويمثل المجمع الحكومي حسب الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية "رمز المدينة وتحريره هو استعادة لهيبة الدولة وإعادة فرض القانون".

وأضاف جودت أن "قواتنا تطارد عناصر داعش وسط الفلوجة".

وأفاد بيان للجيش العراقي بأن الشرطة رفعت العلم العراقي فوق المبنى وتواصل ملاحقة المتشددين الذين يسيطرون على أجزاء أخرى من المدينة.

استمع إلى المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان.

​​

آخر  تحديث ( 10:19 تغ)

قال قائد عمليات الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي إن القوات العراقية أصبحت على بعد مئات الأمتار من المجمع الحكومي في وسط المدينة.

وأوضح في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن القوات الأمنية وقوات مكافحة الإرهاب والجيش والشرطة الاتحادية حررت حي نزال (وسط المدينة) والحي الصناعي (جنوب) بالكامل وفرضت سيطرتها على الطريق السريع شرق الفلوجة.

وأشار إلى أن العمليات تمت من دون مقاومة لهروب عناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش من المدينة إلى الجهة الغربية.

وأطلقت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي في 23 أيار/مايو الماضي عملية لاستعادة السيطرة على الفلوجة التي تخضع لسيطرة داعش منذ كانون الثاني/يناير 2014.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

قوات عراقية في الفلوجة
قوات عراقية في الفلوجة

قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، قال من ناحيته، إن القوات العراقية مستمرة في التقدم في مركز المدينة.

وأفاد الساعدي في تصريح خاص بموقع "الحرة" إن القوات العراقية قتلت أكثر من 1000 عنصر من داعش قتيل خلال معركة اقتحام الفلوجة من المحور الجنوبي" على مدى الأيام التسعة الماضية.

وختم قائد عمليات تحرير الفلوجة بالقول: "إنشاء الله قريبا جدا تتحرر كل الفلوجة".

تحديث: 20:39تغ

أعلن اللواء الركن كريم اللامي الخميس وصول قوات الشرطة الاتحادية إلى شارع بغداد وسط مدينة الفلوجة، مشيرا إلى أن القوات العراقية المشتركة تمكنت من تطهير أكثر من 60% من المدينة في "وقت قياسي" لم يتجاوز الـ72 ساعة.

وأضاف اللامي في تصريح لقناة "الحرة" أن قوات الشرطة الاتحادية نجحت في تطهير أحياء عديدة من محور أقصى يسار المدينة المحاذي لنهر الفرات، وتأمين حماية القوات من الضفة الأخرى للنهر.

وأكد اللامي تدمير أكثر من 70 هدفا لقيادات داعش ومقاتليه، في وقت مبكر الخميس، بضربات صاروخية موجهة ومدفعية الشرطة الاتحادية.

وقال اللامي إن القطعات المسيطرة الآن على جسر الفلوجة، قامت بتدمير 25 سيارة مفخخة، وقتل 150 انتحاريا وقناصا، بينما لاذ الآخرون بالفرار، حسب قوله.

مراسل "الحرة" عمر العبيدي أفاد، من ناحيته، باستعادة قطعات جهاز مكافحة الإرهاب  منطقة زنكورة غرب الرمادي من سيطرة داعش.

​​المصدر: قناة "الحرة"