قوات عراقية في الفلوجة
قوات عراقية في الفلوجة

رحبت مصر بتحرير القوات العراقية مركز مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار العراقية، وفق ما نشرت صحف مصرية السبت.

وأثنى المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على "هذه الخطوة الهامة على طريق دحر الإرهاب في العراق واستعادة الأمن والاستقرار في كافة ربوعه".

وأضاف أبو زيد أن "مصر تتطلع لاستكمال الحكومة والجيش العراقيين لجهود محاربة الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي".

واكد أبو زيد على ضرورة "استعادة الدولة العراقية لسيطرتها على كافة أراضيها، واستكمال عملية الإصلاح السياسي، بما يعزز من مفهوم الدولة وسيادتها ويحفظ وحدة أراضيها، وينهي حالة الاستقطاب ويصون النسيج الوطني العراقي".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الجمعة أن قوات الأمن العراقية استعادت السيطرة على القسم الأكبر من مدينة الفلوجة، وأن تنظيم الدولة الإسلامية داعش لم يعد يسيطر إلا على "جيوب صغيرة" فيها.

 

المصدر: موقع الحرة

قوات عراقية قرب الموصل
قوات عراقية قرب الموصل

أعلنت السلطات العراقية أن المرحلة الثانية لاستعادة محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل بدأت فجر السبت بينما تبذل القوات العراقية جهودا للقضاء على آخر جيوب المقاومة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في الفلوجة التي تشكل خسارتها أكبر هزيمة للمتشددين في العراق منذ أكثر من سنتين.

وقال وزير الدفاع خالد العبيدي في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية "بدأنا عند الساعة الخامسة من فجر السبت المرحلة الثانية لتحرير نينوى"، وأضاف أن "العملية تهدف إلى تحرير القيارة وجعلها مرتكزا نحو الموصل".

وتضم القيارة الواقعة على بعد 60 كيلومترا جنوب الموصل مطارا عسكريا مهما تسعى القوات الأمنية إلى السيطرة عليه لاستخدامه كمرتكز لعمليات استعادة الموصل.

وقالت خلية الإعلام الحربي إن القوات المتقدمة تمكنت من تفجير سيارتين ملغومتين كانتا معدتين لعرقلة التقدم في قرية عكاب الواقعة شمال بيجي.

من جانبه، قال محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله عبد إن العملية تهدف كذلك إلى تحرير الشرقاط آخر مدينة يسيطر عليها داعش في محافظة صلاح الدين.

المصدر: وكالات