منظر عام لقلعة إربيل
منظر عام لقلعة إربيل

شهد إقليم كردستان شمالي العراق تحديات اقتصادية جديدة مع استقباله مليون ونصف من النازحين والمهجرين العراقيين، منذ سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مناطق متفرقة من العراق.

وقال رئيس نقابات العمال في إقليم كردستان صابر عثمان لـ"راديو سوا"، إن تدفق النازحين بتلك الأعداد كان أثره مباشرا على زيادة معدلات البطالة وانخفاض أجور اليد العاملة. ليصل معدل التأثير على فرص العامل المحلي من الإقليم إلى 75 في المئة، خصوصا في ظل الفارق بين أجر العامل المحلي والعامل النازح.

وفي مقابلة أجراها مراسل راديو سوا فاضل صبحت مع أحد العاملين المحليين، أفاد هذا الأخير بأن سوق العمل تأثر بمعدل 80 في المئة منذ ظهور داعش، الأمر الذي دفعه لتغيير مهنته إلى تشغيل المولدات الكهربائية.

التقرير الكامل مع مراسل راديو"سوا" فاضل صحبت في السليمانية:

​​المصدر: راديو "سوا"

توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد
توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد

بحثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت الأحد مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد في السجون.

وكانت بلاسخارت قد التقت السبت رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي وبحثت معه الأوضاع الصحية في البلاد.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 56 عراقيا حتى الآن، وأصاب أكثر من 800 شخص وفق وزارة الصحة العراقية.
ووفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس فإن الأرقام الرسمية قد تكون أقل من الإصابات الفعلية إذا أن أقل من 3000 شخص من أصل 40 مليون نسمة قد خضعوا للفحص في جميع أنحاء البلاد.

وتفرض السلطات حظرا شاملا للتجول في عموم البلاد منذ نحو 20 يوما، أرغم العديد من أصحاب المصالح على تعليق أعمالهم، وبالتالي انعدام الدخل، في بلد يعيش فيه واحد من خمسة أشخاص تحت خط الفقر، رغم كونه أبرز الدول النفطية.

تأتي هذه الأزمة في وقت يشهد فيه العراق أزمة سياسية حادة، حيث تدير شؤون البلاد حكومة تصريف أعمال استقالت نهاية العام الماضي، في انتظار محاولة تشكيل حكومة جديدة هي الثانية منذ بداية العام.