رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني-أرشيف
رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني-أرشيف

قال رئيس كتلة غوران (التغيير) الكردية في مجلس النواب هوشيار عبدالله لـ"راديو سوا"، إن تنظيم انتخابات مبكرة في إقليم كردستان غير مطروح حاليا على طاولة مناقشات الأحزاب الكردية، مضيفا أن الأحزاب المعارضة والمفوضية العليا للانتخابات غير مستعدة لتنظيم أي انتخابات.

وأشار عبدالله إلى أن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لا يُمكنه الترشيح لرئاسة الإقليم قانوناً، فهو على رأس الحكم منذ أكثر من 11 عاما، وذلك يتنافى مع مبدأ تداول السلطة السلمي التي تؤمن به كتلة التغيير.

​​وكانت عضوة كتلة غوران النائبة سروة عبد الواحد ،قد أكدت في تصريح منفصل أن غاية كتلة التغيير هي إلغاء المركزية في إدارة الإقليم وتوزيع الصلاحيات، وليس إلغاء الحزب الديمقراطي الكردستاني، لافتة إلى أن لا وجود لانتخابات نزيهة في الإقليم، وإلا لكانت قبلت الكتلة بنتائجها، حتى وإن أسفرت عن فوز رئيس الإقليم مسعود البرزاني بولاية ثانية.

المصدر: "راديو سوا"

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني جميع القوى السياسية الكردية لتوحيد مواقفها حول مسألة الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وأضاف في بيان أن المنطقة مقبلة على "مرحلة حساسة ومصيرية"، ودعا الأكراد إلى استثمار الدعم الدولي للإقليم والانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة ليقرروا مصيرهم.

وشدد على ضرورة "عدم التساهل" مع هذه المسألة المصيرية "من أجل صراعات حزبية داخلية".

وأشار إلى أن ديوان رئاسة الإقليم سيجري اتصالاته مع جميع الأطراف والجهات السياسية بشأن حق تقرير المصير.