مقر نقابة الصحافيين العراقيين في بغداد
مقر نقابة الصحافيين العراقيين في بغداد

أدت المعارك وأعمال العنف التي يشهدها العراق إلى مقتل سبعة صحافيين وإصابة عشرات آخرين بجروح خلال النصف الأول من العام الجاري، حسب تقرير أصدره المرصد العراقي للحريات الصحفية الأحد.

وقال المرصد إن ثلاثة صحافيين قتلوا وأصيب 12 آخرون في المعارك التي خاضتها القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش لاستعادة مدينة الفلوجة في الآونة الأخيرة، بينما قضى الأربعة الآخرون في الموصل وكركوك وديالى.

ولم يكن وضع الحريات الصحافية في البلاد خلال الأشهر الستة الأولى من 2016 مختلفا عن الأعوام السابقة، حسب المرصد، إذ تعرض عشرات الإعلاميين والمؤسسات الصحافية إلى مضايقات وتهديدات ودعاوى قضائية، ناهيك عن الاعتداءات الجسدية التي طالت عاملين في وسائل الإعلام أو ممتلكاتهم.

ووضع المرصد قائمة بالانتهاكات بحق الصحافيين في العراق على موقعه، مشيرا إلى أن 420 صحافيا وعاملا في مجال الإعلام قتلوا في العراق منذ 2003.

المصدر: المرصد العراقي للحريات الصحفية

قوات عراقية قرب الموصل
قوات عراقية قرب الموصل

استعادت القوات العراقية، السبت، السيطرة على قاعدة القيادة الجوية الواقعة جنوب مدينة الموصل، معقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في العراق.

وأفاد، بيان رسمي صادر عن رئيس الوزراء حيدر العبادي، بأن طرد التنظيم المتشدد من المطار العسكري مهم "لتحرير الموصل".

وتقع القاعدة الجوية المحررة على بعد 58 كيلومترا جنوب الموصل، وتضم مدرجين، ومن شأن السيطرة عليها تأمين خط إمداد للقوات العراقية الساعية إلى إنهاء سيطرة المتشددين على المدينة.

وتوعد بيان العبادي داعش بالهزيمة في الموصل، مضيفا "مثلما قضينا على الدواعش في الفلوجة وهربوا كالجرذان في الصحراء سنقضي عليهم في الموصل".

 

المصدر: وكالات