أحد شوارع بغداد في يوم حار
أحد شوارع بغداد في يوم حار

قررت السلطات العراقية الثلاثاء تعطيل الدوام الرسمي في البلاد خلال اليومين المقبلين بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في عموم البلاد، والذي وصل إلى 50 درجة مئوية.

وقالت الحكومة إنها اتخذت القرار بناء على تقرير للهيئة العامة للأنواء الجوية (الأرصاد) والرصد الزلزالي أشار إلى أن العراق يتأثر بمنخفض جوي حراري أدى إلى تجاوز درجات الحرارة معدلاتها العامة.

ونصحت وزارة الصحة المواطنين من جانبها بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة. وقال المتحدث باسمها أحمد الرديني إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على جميع أجزاء جسم الإنسان، وإن الأطفال وكبار السن هم الأكثر تعرضا لخطورتها.

المصدر: وكالات

توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد
توفي 56 شخصا في العراق بسبب فيروس كورونا المستجد

بحثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت الأحد مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد في السجون.

وكانت بلاسخارت قد التقت السبت رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي وبحثت معه الأوضاع الصحية في البلاد.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 56 عراقيا حتى الآن، وأصاب أكثر من 800 شخص وفق وزارة الصحة العراقية.
ووفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس فإن الأرقام الرسمية قد تكون أقل من الإصابات الفعلية إذا أن أقل من 3000 شخص من أصل 40 مليون نسمة قد خضعوا للفحص في جميع أنحاء البلاد.

وتفرض السلطات حظرا شاملا للتجول في عموم البلاد منذ نحو 20 يوما، أرغم العديد من أصحاب المصالح على تعليق أعمالهم، وبالتالي انعدام الدخل، في بلد يعيش فيه واحد من خمسة أشخاص تحت خط الفقر، رغم كونه أبرز الدول النفطية.

تأتي هذه الأزمة في وقت يشهد فيه العراق أزمة سياسية حادة، حيث تدير شؤون البلاد حكومة تصريف أعمال استقالت نهاية العام الماضي، في انتظار محاولة تشكيل حكومة جديدة هي الثانية منذ بداية العام.