قوات عراقية على الطريق الدولي في الرمادي.
قوات عراقية على الطريق الدولي في الرمادي- أرشيف

لقي تسعة أشخاص مصرعهم في هجوم بقذائف الهاون استهدف موقعا أمنيا قرب منفذ طريبيل التابع لمحافظة الأنبار العراقية عند الحدود مع الأردن الثلاثاء.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان أصدرته إن ضحايا الهجوم الذي نفذه عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية داعش، هم مدني وضابط وسبعة من أفراد حرس الحدود.

والمنفذ الذي كان بوابة التنقل وحركة التجارة بين العراق والأردن، مغلق منذ أن فرض داعش سيطرته على الطريق الدولي في المحافظة منتصف عام 2014. واستعادت القوات العراقية سيطرتها على المنطقة في أيار/مايو الماضي.

المصدر: وكالات

 

 

قوات عراقية على الطريق الدولي في الرمادي.
قوات عراقية على الطريق الدولي في الرمادي.

أعلنت سفيرة العراق في الأردن صفية طالب السهيل السبت، أن الاستعدادات جارية لإعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي بين العراق والأردن بعد "تطهير تلك المنطقة من العبوات الناسفة والألغام".

وقالت السهيل في مؤتمر صحافي إن "التحضيرات المشتركة مستمرة ما بين العراق والأردن، بعد استكمال العمليات الأمنية" حيث أن "المنفذ جاهز للافتتاح من الناحية الإدارية واللوجستية ".

 وأوضحت السهيل أن "تحرير مدينة الرطبة ومدن محافظة الأنبار، وتأمين الطريق الدولي السريع، سيسهلان عملية إعادة افتتاح المنفذ، واستئناف حركة النقل البري بين العراق والأردن"، من دون إعطاء موعد محدد لافتتاح المنفذ.

 وأعلنت السلطات العراقية الخميس استعادة السيطرة على منطقة الرطبة الواقعة على الطريق الرئيسية بين بغداد والأردن في محافظة الأنبار من تنظيم الدولة الإسلامية داعش. وكان التنظيم قد سيطر على المنطقة في حزيران/يونيو 2014، ما أدى إلى إغلاق المنفذ منذ ذلك الحين.

 

المصدر: وكالات