البرلمان العراقي- أرشيف
البرلمان العراقي- أرشيف

قال المتحدث باسم لجنة النزاهة النيابية في العراق عادل نوري إنه ينوي تقديم طلب لاستجواب رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ووزيرة الصحة عديلة حمود في البرلمان خلال الأسابيع المقبلة حول قضايا فساد.

وأوضح في تصريح لـ"راديو سوا" أنه سيبدأ باستجواب الجعفري بحثا بشأن خروق وإخفاقات في  عمل سفارات العراق في الخارج:

​​وعزا رغبته في استجواب العبادي إلى وجود ما سماه تخبطا في أداء الحكومة من الناحية الأمنية والخدماتية والاقتصادية والإدارية القانونية:

​​وأضاف نوري أنه سيستجوب وزيرة الصحة بشأن العديد من قضايا الفساد وهدر المال العام والإهمال.

 

المصدر: "راديو سوا"

أحكام الإعدام
أحكام الإعدام | Source: Courtesy Image

نفذت السلطات العراقية الأربعاء عقوبة الإعدام شنقا بحق سبعة "إرهابيين" من مصر وتونس وليبيا والسودان وسورية والأردن والأراضي الفلسطينية.

ونفذت الأحكام صباحا في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار بعد اكتسابها الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية عليها.

وقال مصدر في السجن لوسائل إعلام محلية إن "هؤلاء الإرهابيين عناصر من تنظيم القاعدة اعتقلوا منذ أكثر من أربع سنوات في العراق"، من دون تقديم تفاصيل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر آخر القول إن "أكثر من 60 إرهابيا من دول عربية بينها اليمن والسعودية وسورية ومصر وليبيا والجزائر، مازالوا رهن الاعتقال في سجن الناصرية".

وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي أمرا في 23 تموز/يوليو الماضي، بتشكيل لجنة تتولى حسم "ملف المحكومين بالإعدام وتحديد المعوقات والأسباب التي تؤدي إلى تأخير تنفيذ الأحكام"، وذلك عقب تفجير دام الشهر الماضي في منطقة الكرادة، وسط بغداد.

وطالب اللجنة بـ"وضع التوصيات اللازمة لتسريع المصادقة على الأحكام المذكورة وتنفيذها من الجهات المخولة قانونا".

وانتقدت الأمم المتحدة مساعي الحكومة العراقية للإسراع بتنفيذ أحكام الإعدام في ظل المشاكل التي يعاني منها النظام القضائي، واعتبرت أن ذلك قد يؤدي "للإسراع في تغييب العدالة".

المصدر: وكالات