نقطة تفتيش تابعة لشرطة بغداد تمر السيارات فيها من جهاز أشعة لكشف المتفجرات
نقطة تفتيش تابعة لشرطة بغداد تمر السيارات فيها من جهاز أشعة لكشف المتفجرات- أرشيف

فرضت الأجهزة الأمنية في بغداد منذ ساعات مبكرة الاثنين إجراءات مشددة في إطار تنفيذ عمليات استباقية لمنع تنظيم الدولة الإسلامية داعش من شن هجمات محتملة تستهدف مناطق متفرقة من العاصمة. 

ولليوم الثاني على التوالي خلفت الإجراءات الأمنية اختناقات مرورية في معظم الطرق الرئيسة والجسور في العاصمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن في تصريح لـ"راديو سوا" إن داعش يحاول استهداف المواطنين وإن القوات الأمنية تقوم بإجراءاتها الاستخباراتية واللوجستية والميدانية. وأضاف "كل هذه الإجراءات تقلل من خطر داعش".

وأيدت لجنة الأمن والدفاع النيابية على لسان رئيسها النائب حاكم الزاملي تشديد الإجراءات الأمنية في بغداد للحيلولة دون وقوع هجمات.

وكانت قيادة عمليات بغداد قد أعلنت القبض على مطلوبين في إطار تنفيذ عملياتها الاستباقية في مناطق متفرقة من العاصمة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن.

​​

المصدر: راديو سوا

قوات عراقية في بغداد
قوات عراقية في بغداد

أعلنت السلطات العراقية مقتل سبعة أشخاص الأحد في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف تجمعا للمواطنين في حي الاسكان الواقع في غرب بغداد.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن إن "إرهابيا" يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط تجمع للمواطنين في منطقة الإسكان ما أسفر أيضا عن إصابة 18 شخصا بجروح.

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية داعش مسؤوليته عن التفجير.

ويأتي التفجير بعد يوم من الهجوم الذي نفذه داعش على حاجزين في تكريت ومحيطها وأسفر عن مقتل 12 شخصا.

وتستعد القوات العراقية لشن هجوم كبير على مدينة الموصل أبرز معاقل التنظيم في البلاد وآخرها بعد استعادة معظم المناطق التي استولى عليها منذ أكثر من عامين.

استعادة البوعيثة

وفي سياق متصل استكملت القوات العراقية في محافظة الأنبار استعادة منطقة البوعيثة شمالي مدينة الرمادي ، تمهيدا لإعادة سكانها النازحين.

وقال معاون المحافظ لشؤون العشائر سفيان العيثاوي إن القوات العراقية تقوم بعمليات عزل وتطويق، مشيرا إلى أنها قطعت كل امدادات تنظيم داعش.

ومن المنتظر أن يعود النازحون في اليومين المقبلين إلى أحيائهم السكنية. وقال العيثاوي إن السلطات المحلية تعمل على إعادة التيار الكهربائي وتشغيل مجمعات المياه.

وأعلنت حكومة الأنبار المحلية تشكيل لجان مشتركة بالتعاون مع القوات الأمنية لتسهيل عودة النازحين

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من بغداد علاء حسن:

​​

المصدر: وكالات/ راديو سوا