مطار الموصل الدولي
مطار الموصل الدولي

علي محبوبه

ضمن سعيها لتنشيط الاستثمار في المحافظات الجنوبية، أعلنت وزارة النقل مؤخرا قرب افتتاح مطارات جديدة والبدء بتهيئة مطارات أخرى منها مطار البتيرة في محافظة ميسان ومطار الناصرية المدني في محافظة ذي قار.

وخلال حديثه لـ"راديو سوا"، قال مدير إعلام وزارة النقل ليث الربيعي إن الوزارة تسعى لإعداد مطارات موجودة أصلا لكن تستخدم لأغراض عسكرية فقط، وتأهيلها لتكون جاهزة للاستخدام العسكري والمدني في آن.

مطار البتيرة

وقال نائب رئيس مجلس محافظة ميسان جواد رحيم من جانبه إن مطار البتيرة هو مطار عسكري كان يستخدم خلال الحرب العراقية الإيرانية، مؤكدا على ضرورة تأهيل هذا المطار لعوامل عدة منها الكثافة السكانية في محافظة ميسان.

وأشار رحيم في حديثه لـ"راديو سوا" أن دخول منطقة الأهوار في قائمة التراث العالمي يجعل المحافظة في حاجة ماسة لتأهيل المطار.

​​مطار الناصرية المدني

أما مطار الناصرية المدني في محافظة ذي قار، فتم تعليق العمل فيه لعام كامل لأسباب عدة، ذكر منها النائب الأول للمحافظ عادل الدخيلي أسباب تنظيمية وأخرى تتعلق بالتعقيدات التي تواجه فرص الاستثمار في المحافظة.

​​وبحسب الدخيلي أنجزت الشركة المنفذة لمشروع إعادة تأهيل مطار الناصرية المدني 60 في المئة من المشروع.

المصدر: راديو سوا

زادت الحالات بواقع ثلاثة أمثال في غضون حوالي ثلاثة أسابيع
زادت الحالات بواقع ثلاثة أمثال في غضون حوالي ثلاثة أسابيع

قالت وزارة الصحة إن العراق سجل أكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد للمرة الأولى الجمعة، وإن العدد الإجمالي للإصابات يقترب من عشرة آلاف حالة مؤكدة.

وأضافت أن ما لا يقل عن 285 شخصا لاقوا حتفهم‭ ‬في العراق بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس.

ورصدت الوزارة 1006 حالات إصابة جديدة الجمعة من بين 9846 إجمالا. وزادت الحالات بواقع ثلاثة أمثال في غضون حوالي ثلاثة أسابيع.

وخلال الأيام الأولى من تفشي الفيروس، كان العراق يعلن أرقاما لا تتجاوز 20- 50 حالة يوميا، لكن الأعداد بدأت بالارتفاع بشكل كبير خلال "الموجة الثانية من الوباء التي يشهدها العراق" كما قال أحد الخبراء الصحيين العراقيين خلال الأيام الماضية.

وتضرر الاقتصاد العراقي، وجزء كبير من الأعمال الصغيرة والعمال في القطاع الخاص بشدة بسبب الإجراءات المرافقة للفيروس.