أحد عناصر قوات البيشمركة خلال الاستعداد لمعارك تحرير الموصل
أحد عناصر قوات البيشمركة يشارك في معارك استعادة الموصل

شنت قوات البيشمركة الكردية الخميس هجوما جديدا على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في محيط الموصل، في إطار الحملة لاستعادة المدينة من الجهاديين.

وقال مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية إن القوات الكردية مدعومة بضربات من التحالف بقيادة الولايات المتحدة، هاجمت عددا من القرى بالقرب من بعشيقة فجر الخميس.

وأضاف المراسلون أن مسلحين أكراد إيرانيين من حزب حرية كردستان (باك) يشاركون في الهجوم بعضهم في الصفوف الأمامية للقتال.

وأصدرت قيادة البيشمركة بيانا أكدت فيه أن "عملية واسعة النطاق" أطلقت شمال وشمال شرق الموصل.

وقال البيان إن العملية تهدف إلى "تطهير عدد من القرى القريبة وتأمين السيطرة على مناطق استراتيجية للحد بشكل أكبر من تحركات تنظيم الدولة الإسلامية".

وقال المقاتلون الأكراد إنهم أسقطوا طائرتين مسيرتين كان تنظيم داعش يحاول إطلاقهما فوق ميدان المعركة لجمع معلومات عن انتشار القوات الكردية على الأرجح.

 

المصدر: أ ف ب

       

 

 

 

تسجيل أول إصابة بكورونا في الوسط الرياضي بالعراق
تسجيل أول إصابة بكورونا في الوسط الرياضي بالعراق

أفادت تقارير صحفية في العراق الثلاثاء بإصابة مدرب فريق كرة قدم بفيروس كورونا في حادثة هي الأولى من نوعها التي تضرب الوسط الرياضي بالبلاد.

ونقل صحيفة بغداد اليوم عن مصدر مقرب من نادي شباب العراق الذي ينافس بدوري الدرجة الأولى في العراق قوله إن مدرب النادي أحمد فعل أصيب بالفيروس ويخضع للحجر الصحي في أحد مستشفيات بغداد.

واوضح المصدر أن المدرب شعر بالأعراض غداة مشاركته في مراسم عزاء في منطقة الغزالية ببغداد الأحد الماضي.

وعلى مستوى الدول العربية يتصدر العراق أعداد الوفيات بوباء كورونا إذ يتكبد 46 وفاة على الأقل من بين نحو 630 مصاب تعافى منهم 152.

وحدد رئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف، عدنان الزرفي، مساء الأحد، سبع أولويات في برنامج حكومته المرتقبة، لمكافحة وباء "كورونا" في البلاد.

وقال الزرفي في بيان له، إن أحد أولويات برنامجه الحكومي، هو "إيلاء الجُهد الأكبر لمواجهة تفشي وباء كورونا". 

وعدد الزرفي الخطوات العملية في برنامجه الصحي لمكافحة الفيروس، بدءا من إعادة تشكيل خلية الأزمة المُختصة بمواجهةِ الوباء حتى تكون للحكومة صلة بها، وتعيين مختصين في مجال علوم الفيروسات والاوبئة، وتخصيص موازنة مالية مناسبة لتوفير مستلزمات مواجهة الفيروس، حسب البيان.