أحد عناصر الشرطة العراقية خلال عملية كركوك
أحد عناصر الشرطة العراقية خلال عملية كركوك

أعلن قائد شرطة كركوك العميد خطاب عمر عارف السبت مقتل 48 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذين هاجموا كركوك منذ فجر الجمعة خلال الاشتباكات التي دارت مع قوات الأمن.

وقال عارف لوكالة الصحافة الفرنسية إن "قواتنا الأمنية استطاعت إحكام سيطرتها في عموم كركوك"، مؤكدا "مقتل 48 من إرهابيي داعش خلال الاشتباكات أو بتفجير أنفسهم عند تطويقهم".

وأضاف أن "حظر التجول سيرفع قريبا"، وأن "هناك بعض الجيوب في الجوانب الجنوبية والشرقية، يجري معالجتها من قبل القوات المشتركة".

وأكد قائد الشرطة "أحبطنا أكبر وأوسع مخطط لداعش كان يهدف للسيطرة على مبنى الحكومة المحلية ومقرات أمنية ومنازل مواطنين".

وأوضح المسؤول أن "داعش انهزم بشكل مطلق مثلما يتلقى هزيمته في أطراف الموصل" في إشارة إلى المعارك الدائرة لاستعادة مدينة الموصل أهم معاقل التنظيم.

 ويبدو أن الهدف من هجوم عشرات المسلحين على كركوك تحويل الأنظار عن العملية التي تشنها القوات العراقية لاستعادة الموصل من المتشددين.

المصدر: وكالات

تسببت عقود من العقوبات والحرب والإهمال في تدهور نظام الرعاية الصحية في العراق
تسببت عقود من العقوبات والحرب والإهمال في تدهور نظام الرعاية الصحية في العراق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة في العراق أن مختبراتها سجلت حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

وسجلت 58 حالة جديدة منها 34 حالة في النجف وثلاث حالات في بغداد وتسع حالات جديدة في البصرة ليرتفع مجموع حالات الإصابة في البلاد إلى 878 حالة.

كما سجلت 33 حالة شفاء جديدة لترتفع بذلك حالات الشفاء في جميع أنحاء العراق إلى 259 حالة.

وأعلنت الوزراة تسجيل حالتي وفاة في كل من البصرة والكرخ ما يرفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 56 وفاة.

وتشهد إيران، جارة العراق، أعلى عدد من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في المنطقة. وتربط البلدين علاقات تجارية ودينية وثيقة وبينهما حدود برية كبيرة أغلقها العراق في فبراير بسبب مخاوف من تفشي المرض.

وتسببت عقود من العقوبات والحرب والإهمال في تدهور نظام الرعاية الصحية في العراق مثله مثل خدمات وبنية تحتية أخرى وتلك من المشكلات التي اشعلت فتيل احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة في الأشهر الماضية.