نازحون من الموصل
نازحون من الموصل

وضعت الأمم المتحدة كوادرها في العراق والدول المجاورة أهبة الاستعداد للتعامل مع الأزمة الإنسانية التي ستصاحب دخول القوات العراقية إلى مدينة الموصل واستعادتها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش. 

وعلى الرغم من أن المنظمة الدولية أبدت قلقا بشأن مصير نحو مليون ونصف المليون مدني لا يزالون في المدينة، قالت إنها مستعدة لإيواء 150 ألف نازح قد تجبرهم العمليات العسكرية على الفرار من مناطقهم.

فقد أوضح المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأردنية عمان، أن المفوضية ستجهز خلا الأيام القادمة 30 ألف خيمة، مشيرا إلى أن "هناك حلولا أخرى أيضا" في حال تجاوز عدد النازحين الـ150 ألفا.

وأضاف غراندي أن آخر الأخبار التي وصلت من العراق تفيد بأن تدفق النازحين حتى الآن ليس من الموصل، لكن من أطرافها التي تشهد عمليات عسكرية منذ بداية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن هناك 7500 نازح من أطراف المدينة هربوا إلى مناطق أخرى تم فيها تقديم العون لهم، وهناك نحو 1000 شخص عبروا إلى سورية.

المصدر: وكالات

قوات عراقية قرب الموصل
قوات عراقية قرب الموصل

واصلت القوات العراقية المشتركة هجومها لاستعادة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، إذ تمكنت من السيطرة على مناطق في الأطراف الشرقية والجنوبية والشمالية من المدينة، وأحكمت حصارها على مدن أخرى استعدادا لاقتحامها.

حسب تصريحات المسؤولين العسكريين، استعادت القوات العراقية أكثر من 70 قرية في محيط الموصل وأكثر من 1000 كلم مربع من الأراضي منذ انطلاق العمليات في الـ17 من الشهر الجاري.

وتخوض قوات عراقية خاصة في هذه الأثناء اشتباكات مع داعش في قرية الخزنة الواقعة على الطريق الرابطة بين برطلة المحررة والموصل. وأفاد مراسل "رايو سوا" بدرخان حسن الذي يرافق قوات الأمن العراقية بأن قوات مكافحة الإرهاب تحاول أيضا استعادة قرية مجاورة في هذه الأثناء:

​​

ويأتي هذا فيما أحبطت قوات البيشمركة هجوما لتنظيم داعش بخمس سيارات ملغومة على الأقل على محور سنجار. وقتلت القوات الكردية 15 من عناصر التنظيم في المنطقة.

 ولفت رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن عثمان الغانمي إلى أن قواته حريصة على عدم المساس بالمدنيين، وأيضا بالبنى التحتية:

​​

وقالت الأمم المتحدة من جانبها إن نحو خمسة آلاف شخص نزحوا منذ بدء العمليات القتالية الأسبوع الماضي، وسط توقعات بأن ترتفع أعداد النازحين خلال الأسابيع المقبلة إلى أكثر من 200 ألف.

المصدر: راديو سوا