جانب عملية تحرير الموصل
جانب عملية تحرير الموصل

أعلنت القوات العراقية الخميس تحرير قريتيْن ضمن المحور الجنوبي لعمليات استعادة الموصل التي انطلقت في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن رائد شاكر جودت في تصريح لـ"راديو سوا" "تم تحرير أكثر من 56 قرية في هذا المحور، والمهم أن العدو كان حاشدا كل إمكانياته سواء كانت المادية من الأسلحة والتحصينات أو البشرية من المقاتلين".

وأضاف أن القوات العراقية فجرت لحد الآن أكثر 94 عجلة ملغومة، وقتلت أكثر من 800 من المتشددين العقائديين الرئيسيين الذين كان يعتمد عليهم داعش لكي يكون هذا خط الصد الأول للدفاع عن نينوى. 

​​وأفاد مراسل "رايو سوا" في كركوك أحمد الحيّالي بأن القوات العراقية سلمت المناطق التي حررتها إلى شرطة محافظة نينوى.

​​ عملية عسكرية قرب الرطبة

وفي محافظة الأنبار، نفذت القوات العراقية عملية عسكرية حول مدينة الرُطبة لملاحقة عناصر داعش، وسط مطالبات بتسليح المتطوعين من أبناء العشائر لتعزيز قدراتهم على الحفاظ على المناطق المحررة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن.

​​

المصدر: راديو سوا/ الحرة

قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل
قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل

أعلن قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل الخميس أن ما بين 800 و900 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش لقوا حتفهم منذ بدء القوات العراقية عملية تحرير الموصل بمساندة التحالف الدولي في الـ17 من الشهر الجاري.

وقال فوتيل في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية "فقط في العمليات التي جرت خلال فترة الأسبوع ونصف الأسبوع الماضية لاستعادة الموصل نقدر أنهم قتلوا على الأرجح 800 إلى 900 مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية داعش".

وكان قائد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند قد قال في لقاء مع الصحافيين عبر الفيديو من بغداد مساء الأربعاء إن معركة استرجاع الموصل تتقدم رغم المقاومة التي أبداها عدد من عناصر داعش.

وأضاف أن ثمة ضرورة ملحة لعزل وتطويق الرقة، معقل التنظيم في سورية نظرا لتوافر معلومات استخباراتية تحذر من أن داعش يخطط في تلك المدينة لشن هجمات على أهداف غربية.

ورفض المسؤول الأميركي تحديد تاريخ معين لانطلاق العملية في الرقة والتي ستتزامن مع معركة الموصل، لكنه أشار إلى أن القوات المحلية المتوفرة كافية لبدء العملية ويجري حشد وتدريب المزيد من القوات وتجهيزها.

المصدر: وكالات