نازحون من الموصل
نازحون من الموصل

قتل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" 232 شخصا على الأقل في الموصل ومحيطها الأسبوع الحالي، تزامنا مع تقدم القوات العراقية باتجاه المدينة، وفقا لإعلان مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الجمعة. 

وقالت الناطقة باسم المفوضية رافينا شمدساني إن من بين هؤلاء 190 ضابطا سابقا من قوات الأمن العراقية، مشيرة إلى أن هذه المعلومات "تم التثبت منها قدر الإمكان".

وأوضحت شمدساني أن عدد الذين قتلوا في الأيام الأخيرة "قد يكون أكبر من ذلك".

وبدأت القوات العراقية مؤخرا مدعومة من التحالف الدولي عملياتها لاستعادة مدينة الموصل والتي سيطر عليها التنظيم منذ 2014.

المصدر: أ ف ب

أعمدة الدخان تتصاعد من مصنع المشراق جنوب الموصل
أعمدة الدخان تتصاعد من مصنع المشراق جنوب الموصل

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للبيئة في بيان الخميس تسجيل أضرار بيئية وصحية خطيرة في الموصل مع بدء عمليات استعادتها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقالت المنظمة إن التنظيم أشعل النيران في 19 بئرا نفطيا قبل انطلاق العمليات وحرق مخزونات من غاز ثاني أكسيد الكبريت في منشأة صناعية ما أدى إلى تشكل سحابة سامة كبيرة.

وأضاف البيان أن داعش سعى إلى إشعال حرائق في محاولة لتعطيل الأقمار الاصطناعية والغارات الجوية، لكن من دون جدوى.

وأشارت المنظمة إلى "كوارث صحية خطيرة من اختناق وأمراض الجهاز التنفسي يتعرض لها المدنيون".

وأوضحت في هذا الصدد أن أكثر من ألف شخص تعرضوا للاختناق الأسبوع الماضي في نواحي منطقة القيارة وإجحالة ومخمور نتيجة لاستمرار الانبعاثات السامة من حقول النفط والكبريت بالمنطقة بعد احتراق مصنع المشراق.

وأشار المدير التنفيذي للمنظمة إريك سولهايم إلى أن "الانتهاكات المستمرة التي لا يزال يتعرض لها العراق منذ عقود... أدت إلى "انهيار النظم البيئية".

وشنت القوات العراقية في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل، ثاني أكبر مدن العراق وآخر أكبر معاقل داعش في البلاد.

 

المصدر: وكالات