مقاتل من إحدى العشائر السنية في العراق- أرشيف
مقاتل من إحدى العشائر السنية في العراق- أرشيف

أفادت منظمة العفو الدولية بأن ميليشيا سنية تدعمها الحكومة العراقية شنت هجمات انتقامية ضد أطفال ورجال في مناطق تم انتزاعها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش خلال عملية تحرير الموصل الجارية.

وأوضحت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها، في بيان الأربعاء أن مقاتلين من عشيرة السبعاويين يقاتلون في صفوف الحشد العشائري، ألقوا القبض على مدنيين بطريقة غير قانونية واعتدوا عليهم بالضرب بقضبان حديدية وصعقوهم بالكهرباء ووضعوهم في أقفاص تجرها سيارات قبل التجول بهم في الشوارع.

وتستند هذه الادعاءات إلى مقابلات مع مسؤولين محليين وشهود عيان قالوا فيها إن انتهاكات وقعت في عدد من القرى الواقعة في الضفة الجنوبية الشرقية لنهر دجلة والخاضعة للميليشيا العشائرية.

ووصفت نائبة مدير الأبحاث في مكتب المنظمة في بيروت لين معلوف الانتهاكات بأنها "جرائم بموجب القانون الدولي"، مضيفة أن على السلطات العراقية "وقف المقاتلين العشائريين المتورطين فيها وجلبهم إلى العدالة". 

المصدر: وكالات

قوات من الحشد الشعبي خلال مشاركتها في عملية تحرير الموصل
قوات من الحشد الشعبي خلال مشاركتها في عملية تحرير الموصل

أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول تحرير الحشد الشعبي لأربع قرى منها أم العظام وحويش في المحور الجنوبي الغربي من مدينة الموصل، مع استمرار تقدم القوات العراقية لتحريرها من تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأكد العميد رسول خلال حديثه لـ"راديو سوا" مقتل العشرات من مسلحي التنظيم خلال عملية التحرير إلى جانب تفجير مركبات ملغومة تابعة للتنظيم.

وعلى المحور الجنوبي لمدينة الموصل، يضيف المتحدث، تمكنت قطعات المحور الجنوبي وقوات الشرطة الاتحادية من تحرير قرية القاهرة التابعة لناحية حمام العليل، ورفعت العلم العراقي فيها بعد تفجير سيارتين ملغومتين.

يذكر أن مصادر أمنية في محافظة نينوى أفادت بهروب عشرات من عوائل مسلحي التنظيم من الموصل باتجاه سورية تزامنا مع تقدم القوات العراقية باتجاه مركز المدينة.

تفاصيل أوفى في تقرير "راديو سوا"

​​تحديث: 20:00 تغ

استأنفت القوات العراقية تقدمها الأربعاء داخل الساحل الأيسر في الجهة الشرقية من مدينة الموصل بعد توقف بسبب الأحوال الجوية، وشرعت في عملية استعادة ناحية حمام العليل.

وقال قائد العمليات الخاصة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء الركن معن السعدي في مقابلة مع "راديو سوا" إن الساعات المقبلة ستشهد التقدم باتجاه مركز الموصل، لا سيما بعد تأمين كوكجلي بالكامل، مشيرا إلى أن قواته تجري في هذه الأثناء عمليات تمشيط وتدقيق لسكان المدينة.

​​
وطمأن السعدي سكان الموصل وناشدهم البقاء في بيوتهم والتعاون مع القوات العراقية.

​​​

اقتحام حمام العليل

 

وبدأت القوات العراقية الأربعاء عملية اقتحام ناحية حمام العليل التي طوقتها الثلاثاء، من محورين واستعادت بعض القرى في المنطقة.

وقال قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري في تصريح لـ"راديو سوا" إن القوات المتقدمة نجحت في تضييق الخناق على داعش في المنطقة وإن معنويات مقاتلي التنظيم أصبحت في "الحضيض"، مشيرا إلى أن القوات العراقية أنقذت أكثر من أربعة آلاف مدني من بطش داعش، نقلوا إلى مخيم الجدعة للنازحين في ناحية القيارة.

وتعمل القوات المتقدمة في المحور الجنوبي على تعزيز التواصل مع المحور الشرقي من خلال تضييق الخناق عبر تحرير قرى في أطراف الموصل.
 
تفاصيل أوفى في تقرير مراسل "راديو سوا" أحمد الحيالي من جنوب الموصل.

​​

المصدر: راديو سوا