طائرات أميركية ضمن التحالف الدولي ضد داعش
طائرات أميركية ضمن التحالف الدولي ضد داعش

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون الأربعاء أن الغارات الأميركية على تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية والعراق تسببت بمقتل 119 مدنيا منذ بدئها في آب/أغسطس 2014.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية للشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان إن الغارات التي نفذت خلال الأشهر الـ12 الماضية تسببت "على الأرجح بمقتل 64 مدنيا وإصابة ثمانية آخرين".

وأكدت سنتكوم أن الغارات نفذت في ظل الاحترام التام لقوانين الحرب "مع اتخاذ إجراءات وقائية" لتفادي سقوط مدنيين.

وقال الكولونيل جون تي. توماس المتحدث باسم سنتكوم في البيان "أحيانا يدفع المدنيون ثمن العمل العسكري. نحن نقوم بكل ما يمكننا للتقليل من هذه الحوادث بما في ذلك أحيانا العدول عن ضرب أهداف".

وتقول منظمة "أيروورز" غير الحكومية ومقرها لندن إن غارات التحالف في سورية والعراق تسببت في الواقع بمقتل 1787 مدنيا منذ بدئها في آب/أغسطس 2014.

أما منظمة العفو الدولية فأشارت إلى مقتل 300 مدني على الأقل في سورية وحدها بغارات نفذتها طائرات التحالف.

وتقود الولايات المتحدة منذ عامين تحالفا عسكريا دوليا ضد داعش في سورية والعراق.

المصدر: وكالات

القوات العراقية ترفع علامة النصر قرب قرية جنوبي الموصل الأربعاء
القوات العراقية ترفع علامة النصر قرب قرية جنوبي الموصل الأربعاء

تستمر العمليات العسكرية للقوات العراقية المشتركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في الموصل، بالتزامن مع عمليات نقل عوائل المدنيين من مناطق القتال.

وقال عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى هاشم بريفكاني لـ"راديو سوا" إن القوات العراقية دخلت حيي الزهراء وصدام في الموصل، وباشرت بتطهيرهما من مسلحي التنظيم، مشيرا إلى تقدم آخر يتحقق من جهة تلفعر غرب دجلة على مقاتلي الحشد الشعبي.

 

تحرير 93 قرية وإجلاء ألفي عائلة

وأعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت في بيان الأربعاء تحرير 93 قرية وإجلاء أكثر من ألفي عائلة، كما قتلت القوات 935 من مسلحي التنظيم واعتقلت 160 غيرهم، ودمرت 190 سيارة ملغمة، منذ انطلاق العمليات العسكرية حسب قوله.

وأكد قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق عبد الغني الأسدي مواصلة القوات العراقية عملياتها العسكرية في الموصل، مشيرا إلى أن أي تباطئ في تقدم القوات هناك يأتي حرصا على حياة المدنيين.

​يذكر أن قائد قوات النخبة في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء معن السعدي ذكر من جانبه، قيام القوات الأمنية بتوفير ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق القتال.

المصدر: راديو سوا