السفير الأميركي الجديد في العراق دوغلاس سليمان
السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان

أكد السفير الأميركي في بغداد دوغلاس سيليمان الخميس أن وصول الرئيس المنتخب دونالد ترامب إلى رأس السلطة في الولايات المتحدة، لن يغير السياسات الأميركية إزاء العراق.

وقال في تصريح لـ"راديو سوا" إنه لا يتوقع تغييرات كبيرة في سياسة الولايات المتحدة الخاصة بالمنطقة والعراق، مضيفا أن أميركا ستستمر في دعم الديموقراطية ونمو الاقتصاد في العراق. 

ومن قاعدة القيارة جنوب الموصل، أكد الرائد كريستفر باركر وهو أحد المتحدثين باسم الجيش الأميركي أن نتائج الانتخابات الرئاسية لن تؤثر على مهمات القوات الأميركية في العراق. وقال "في ما يتعلق بالشرق الأوسط والعراق، أنا لا أتوقع أن يحصل تغيير كبير".

وأضاف "عندما أرى الجنود على الأرض، فأنا أفهم أن المهمة لم تتغير، ولو سألتهم ما الذي كانوا يفعلونه قبل أسبوعين فإن الجواب سيكون واحدا، كنا نفعل الشيء ذاته".

المصدر: راديو سوا

يقوم التحالف الدولي بسحب مئات من مدربيه مؤقتا، وأوقف كل التدريبات مع القوات العراقية منذ بداية مارس لتجنب مخاطر تفشي وباء كورونا المستجد
يقوم التحالف الدولي بسحب مئات من مدربيه مؤقتا، وأوقف كل التدريبات مع القوات العراقية منذ بداية مارس لتجنب مخاطر تفشي وباء كورونا المستجد

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة السبت سحب جنوده من قاعدة الحبانية الجوية غرب الأنبار وتسليمها للقوات العراقية، في إطار خطة يهدف من خلالها التحالف الدولي إلى إعادة تمركز قواته في البلاد.

وقال التحالف الدولي في بيان "إنه تم التخطيط لهذه التحركات منذ وقت طويل مع حكومة العراق"، مشيرا إلى أن "عملية نقل القواعد ليس لها علاقة بالهجمات الأخيرة ضد القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، أو الوضع المستمر لجائحة كورونا في العراق".

واستضافت قاعدة الحبانية (التقدم) منذ عام 2015، قوات من مشاة البحرية الأميركية، إضافة الى قوات إيطالية كندية وأسترالية عملت على تدريب قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها خلال القتال ضد تنظيم داعش.

وقال العميد فنسنت بارکر مدير شؤون الاستدامة في قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب إن قوات التحالف "ستبقى في العراق بدعوة من الحكومة، وستستمر في تقديم المشورة في العمليات ضد داعش".

من جهته قال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد مايلز كاغينز إن 500 منتسبا من أفراد التحالف الدولي غادروا قاعدة الحبانية السبت، فيما تم تسليم معدات ومباني بقيمة 3.5 مليون دولار للقوات العراقية.

وتضم قاعدة الحبانية الواقعة في محافظة الأنبار وتبعد 80 كيلومترا غرب بغداد مطارا وقاعدة وعدة منشآت ومرافق عسكرية.

وأعلنت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في 26 مارس سحب جنودها من قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل وتسليمها إلى القوات العراقية.

وقبل ذلك، غادرت القوات الأجنبية قاعدة "كي وان" في كركوك وقاعدة في القائم على الحدود مع سوريا، بما في ذلك الفرنسيون والأميركيون.

ويقوم التحالف الدولي أيضا بسحب مئات من مدربيه موقتا، وأوقف كل التدريبات مع القوات العراقية منذ بداية مارس، لتجنب مخاطر تفشي وباء كورونا المستجد بين قواته.