وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر
وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن إلحاق هزيمة نهائية بتنظيم الدولة الإسلامية داعش في مناطق سيطرته في العراق وسورية يتطلب أن تحقق القوات المحلية الاستقرار في المناطق المستعادة، رافضا انتقادات بشأن استراتيجية التعامل مع التنظيم.

وأوضح في حلقة نقاشية نظمتها مجلة The Atlantic الاثنين، قوله: "لكي تظل هزيمة داعش نهائية فإن على القوات المحلية أن تعمق هذه الهزيمة بالمحافظة على السلام والاستقرار بعد تحقيق النصر، ولهذا السبب نعمل مع القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية".

ورفض كارتر الانتقادات التي وجهها الرئيس المنتخب دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشأن العملية ضد داعش، لا سيما فيما يتعلق بالكشف عن تفاصيل ومخططات المعارك، قائلا إن من الضروري لداعش أن يعرف "أننا ننوي تدميره".

واعتبر الوزير الأميركي أن أهداف العمليات العسكرية في الموصل والرقة واضحة وضرورية للغاية، مشيرا إلى أن العملية تسير بطريقة منهجية و"طبقا للمخطط الذي وضعناه قبل عام".

المصدر: وكالات

تسجيل أول إصابة بكورونا في الوسط الرياضي بالعراق
تسجيل أول إصابة بكورونا في الوسط الرياضي بالعراق

علقت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية عمل وكالة رويترز في العراق لمدة 3 أشهر، وطالبتها بالاعتذار على خلفية نشرها تقريرا "يهدد الأمن المجتمعي" يفيد بأن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في العراق أكثر من تلك التي تعلنها وزارة الصحة.

وفرضت الهيئة غرامة مالية على الوكالة قدرها 25 مليون دينار عراقي، نحو 20 ألف دولار أميركي.

واتهمت الهيئة وكالة رويترز بـ"مخالفة لائحة قواعد البث الإعلامي"، من خلال نشر أعداد للمصابين في العراق "تنافي ما أعلنته منظمة الصحة العالمية".

وقالت الهيئة إن "تعاطي رويترز بهذه الطريقة مع الوضع العراقي يهدد الأمن المجتمعي ويعرقل الجهود الحكومية الكبيرة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، ويعطي صورة سلبية عن خلية الأزمة".

وزارة الصحة العراقية، بدورها، وجهت انتقادات لـ"وسائل إعلام"، وقالت إن "نشر مثل هذه الأخبار وفي هذا الوقت الحرج سيؤدي إلى تقليل الالتزام بحظر التجوال مما يعني زيادة احتمالية الإصابة وانتشار الوباء".

وحملت الوزارة "الوكالات والصحف المعنية المسؤولية القانونية الناتجة عن نشر معلومات خاطئة تهدد الأمن الصحي للبلد وستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية الرادعة لحماية المواطنين من التشويش المتعمد".

تصريح صحفي تناقلت بعض الوكالات الخبرية والصحف تشكيكا بأعداد الإصابات والوفيات التي تعلنها السلطات الصحية في العراق...

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Thursday, April 2, 2020

وتشير آخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق وصل إلى 772 حالة، و54 وفاة".

وكانت رويترز قد نشرت تقريرا قالت فيه إن مسؤولين وأطباء عراقيين كشفوا أن هناك الآلاف من حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق.

وقالت رويترز إنه "يوم السبت من الأسبوع الماضي وحده تم دفن نحو 50 شخصا ماتوا بسبب المرض"، فيما كانت البيانات الرسمية تشير إلى وفاة 42 شخصا فقط.