جندي عراقي في مكان العثور على المقبرة
جندي عراقي في مكان العثور على المقبرة

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس أن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش قتلوا أكثر من 300 شرطي عراقي سابق ودفنوهم في مقبرة جماعية على مقربة من بلدة حمام العليل جنوب الموصل.

وكانت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع العراقية قد أفادت الأسبوع الماضي بالعثور على مقبرة جماعية في كلية الزراعة في المدينة، ضمت 100 جثة مقطوعة الرأس.

وأوضح بيان المنظمة الحقوقية أن "عناصر داعش، فصلوا بعض رجال الشرطة السابقين عن مجموعة تضم نحو ألفي شخص من قرى وبلدات مجاورة ثم أجبروهم على السير معهم الشهر الماضي أثناء تقهقرهم شمالا إلى الموصل وتلعفر".​


صرخات ألم

وقال شاهد عيان للمنظمة إنه رأى عناصر داعش يقودون أربع شاحنات ضخمة على متنها ما يتراوح بين 100 و125 رجلا، بعضهم من رجال الشرطة السابقين، مرورا بكلية للزراعة قرب الموقع الذي تم اكتشاف المقبرة الجماعية فيه".

وتحدث الشاهد عن "صرخات ألم" وإطلاق نار من مدافع رشاشة، أكد أنه سمعه بعد دقائق من مرور الشاحنات الأربع. 

واعتبر نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش جو ستورك أن "هذا دليل آخر على القتل الجماعي المروع" الذي يرتكبه داعش في الموصل ومحيطها.

المصدر: وكالات 

 

جنود من القوات العراقية الخاصية في إحدى مناطق الموصل
جنود من القوات العراقية الخاصية في إحدى مناطق الموصل

تمكنت قوات الحشد الشعبي العراقية من تحرير مطار تلعفر بالكامل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، حسب ما صرح المتحدث باسم القوات أحمد الأسدي للوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن الأسدي قوله إن القوات حررت المطار بعد معارك شرسة مع التنظيم المتشدد، وإنها الآن تلاحق جيوب داعش المختبئة داخل المطار، مشيرا إلى أنها ستباشر عمليات التطهير خلال الساعات المقبلة.

وأكد أن تحرير مطار تلعفر يمثل نقطة انطلاق لقوات الحشد لتحرير مركز قضاء تلعفر وقطع آخر خطوط الإمداد لداعش بين الموصل وتلعفر.

وأفاد بأن القوات ستؤمن الحدود العراقية السورية بغطاء جوي بعد استعادة المطار وإعادة تأهيله.

تحديث: 13:12 ت غ

حققت القوات العراقية المشتركة تقدما ميدانيا جديدا على حساب تنظيم الدولة الإسلامية داعش في محيط مدينة الموصل، لا سيما في المحور الغربي القريب من قاعدة تلعفر الجوية، حيت يتولى الحشد الشعبي العملية العسكرية هناك.

وقالت كتائب حزب الله المنضوية تحت راية الحشد، إنها توشك على اقتحام القاعدة. وأفاد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في اتصال مع "راديو سوا" بأن قوات الحشد حررت عدة قرى وأصبحت على مشارف مطار تلعفر.

​​
وستساعد السيطرة على تلعفر في قطع خطوط إمداد داعش بين الموصل والأراضي الخاضعة لسيطرته في سورية.

شاهد طاقم الحرة يرافق قوات العمليات الخاصة أثناء اقتحام أحياء التحرير:

​​

جرحى في قصف نفذه داعش

ويأتي هذا فيما أصيب مدنيون في قصف نفذه داعش على حي الزهراء في الجانب الشرقي للموصل الذي استعادته قوات مكافحة الإرهاب العراقية الأسبوع الماضي.

وأفاد مراسل "راديو سوا" نقلا عن شهود عيان بأن عدد المصابين يقدر بأكثر من 10 مدنيين بينهم أطفال ونساء، فضلا عن إصابة مدنيين آخرين من قبل قناصين يعتلون بنايات.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" بدرخان حسن:

​​

وفي حي البكر شرقي الموصل أيضا، أعلن نائب قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إحباط هجوم لداعش على المدينة. وقال في تصريح لـ"راديو سوا" إن 45 مسلحا قتلوا جراء ضربات جوية لطائرات التحالف.

​​

المصدر: راديو سوا