رئيس وزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس وزراء العراقي حيدر العبادي

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين أن القوات العراقية تقترب من رفع العلم العراقي فوق مدينة الموصل، مشددا على أن تنظيم الدولة الإسلامية داعش سوف يدحر وتتلاشى دولته المزعومة.

وقال العبادي في كلمة ألقاها بمناسبة ذكرى أربعينية الحسين: "كما عاهدناكم على تحرير تكريت وبيجي والرمادي والفلوجة وكل الأراضي التي اغتصبتها عصابة داعش، فنعاهدكم أن نينوى ستعود إلى أرض الوطن وأن قواتكم البطلة تقترب من زف البشرى برفع العلم العراقي فوق الموصل".

وشدد من جهة أخرى، على ضرورة وقوف جميع المكونات العراقية صفا واحدا في هذا المنعطف الذي يعيشه البلد، مضيفا أن العراقيين لن يسمحوا بعودة الفتنة الطائفية التي يروج لها البعض من جديد، حسب تعبيره.

وتابع قوله: "يجب أن يدرك الجميع أن سر قوة العراق هو في وحدة شعبه وتكاتفه، وفي حفاظه على تنوعه الحضاري والديني والقومي والمذهبي".

وتعهد العبادي بمواصلة الإصلاح، وقال إن "شعار الخروج لطلب الإصلاح يجب أن نجسده بالقول والعمل وإن الإصلاح ومحاربة الفساد مهمة وطنية لن نتراجع عنها".

المصدر: موقع رئيس الوزراء العراقي

دير مار بهنام
دير مار بهنام

تواصل القوات العراقية المشتركة عملياتها العسكرية لاستعادة مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

ونجحت قوات الجيش بمساعدة الحشد الشعبي في تحرير دير مار بهنام بمنطقة خضر الياس، وهي أكبر كنائس منطقة سهل نينوى.

وكان داعش قد فرض سيطرته على الدير الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي، منتصف عام 2014، ودمر معالمه المسيحية في آذار/مارس 2015.

تقدم داخل الموصل

وقال نائب قائد الفرقة المدرعة التاسعة العميد الركن وليد خليفة إن القوات العراقية أصبحت على مشارف حي الوحدة.

وأضاف أن القوات تمكنت من تطهير عدد من القرى في المحور الجنوبي الشرقي، أبرزها ناحية النمرود.

وقالت وزارة الدفاع العراقية إن طيران الجيش نفذ نحو 48 طلعة على أكثر من محور قتل فيها نحو 100 من عناصر داعش.

قصف يستهدف الأحياء المحررة

ويأتي هذا فيما أفادت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) عن مصدر عسكري القول إن عشرات المدنيين قضوا في قصف نفذه داعش بصواريخ الكاتيوشا على الأحياء التي استعاداتها القوات العراقية في شرق الموصل.

وأوضح المصدر أن القصف استهدف أحياء المعلمين والعلماء والمحاربين وعدن، مشيرا الى ان داعش فجر سيارة ملغومة يقودها انتحاري داخل الأحياء السكنية بمنطقة عدن شرقي الموصل.


المصدر: راديو سوا/ وكالات