العبادي مع كارتر في بغداد-الصورة من صفحة رئيس الوزراء العراقي في فيسبوك
العبادي مع كارتر في بغداد-الصورة من صفحة رئيس الوزراء العراقي في فيسبوك

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن "النصر العسكري على عصابات داعش أصبح قريبا" في الموصل، مؤكدا أن القوات العراقية المتقدمة في المدينة ملتزمة بحماية المدنيين والحفاظ على أرواحهم.

وأشار العبادي خلال اجتماع مع وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في بغداد الأحد، إلى أن عمليات تحرير الموصل ومحيطها تسير بانسيابية كبيرة، حسبما جاء في بيان أصدره مكتب رئيس الحكومة العراقية.

وأشاد كارتر، حسب بيان مكتب العبادي، بـ"مهنية وشجاعة القوات العراقية من جيش وشرطة وحشد والتزامهم الكبير في المعركة"، مجددا التزام الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بدعم العراق في حربه ضد الإرهاب وفي إعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة من داعش.

كارتر في بغداد (8:26 ت.غ)

وصل وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الأحد إلى بغداد في زيارة تهدف إلى بحث الخطوات المقبلة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

​​وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إن الوزير سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني. كما سيلتقي الجنرال ستيف تاونسند قائد العمليات الدولية المشتركة.

وأشار البيان إلى أن الوزير الأميركي سيشكر قوات التحالف والقوات العراقية التي تخوض مواجهات ضد تنظيم داعش.

​​

​​

وتتزامن الزيارة مع مواصلة قوات عراقية بدعم التحالف الدولي، تنفيذ عملية انطلقت في 17 تشرين الأول/أكتوبر، لاستعادة السيطرة على الموصل.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي الذي يقدم الدعم المباشر وعبر تدريب ومستشارين للقوات العراقية التي تقاتل تنظيم داعش.

المصدر: وكالات

آشتون كارتر
آشتون كارتر

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر السبت أن الولايات المتحدة سترسل 200 جندي من المستشارين والقوات الخاصة إلى سورية لدعم الجهود لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش في الرقة.

وقال كارتر في كلمة بمنتدى حوار المنامة في البحرين إن مهمة الجنود الإضافيين تتمثل في تدريب القوات المحلية وتقديم الاستشارة لها، إضافة إلى المساعدة على إزالة الألغام.

وأوضح أن التزام الولايات المتحدة بإرسال قوات إضافة إلى سورية سيدعم رغبة الحلفاء في القضاء على تنظيم داعش.

وأضاف أن قوات التحالف تستهدف بشكل منهجي موارد داعش خصوصا منها النفط. وقال في هذا السياق أن غارات التحالف دمرت الخميس 160 شاحنة كان التنظيم يستخدمها لنقل النفط.

وجدد الوزير الأميركي تأكيده على النتائج التي حققها التحالف ضد تنظيم داعش، خصوصا منها القضاء على العديد من قادة التنظيم، وأيضا الضغط على ما تبقى من العناصر الذين مكنت التحالف من الحد من تحركاتهم بسبب الغارات الكثيفة.

وبخصوص معركة الموصل، أكد كارتر أن أيام داعش في الموصل معدودة بفعل الحملة التي تشنها القوات العراقية مسنودة بالتحالف الدولي.

وأشار في هذا السياق إلى ما وصفه بالدور الكبير الذي تقوم به دول المنطقة الحليفة في الحملة ضد داعش، خصوصا منها تركيا.

ودعا كارتر العراقيين إلى ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي المبني على نبذ الطائفية، كوسيلة مهمة للمساعدة في القضاء على داعش.

المصدر: قناة الحرة