عراقيون يعبرون جسرا دمره داعش في الموصل
عراقيون يعبرون جسرا دمره داعش في الموصل

أعلن البنك الألماني العام للاستثمارات الاثنين أن برلين ستقدم قرضا تصل قيمته إلى 500 مليون يورو للعراق بهدف تمكينه من تجديد البنى التحتية والخدمات العامة، خاصة في المناطق التي استعادتها القوات العراقية من تنظيم داعش.

وسيتيح القرض تمويل الإنفاق على الخدمات الأساسية في قطاعات المياه والصحة والطاقة والنقل، للمساهمة في "استقرار العراق والتصدي لأسباب النزوح".

وتأثرت الخدمات العامة في العراق بصورة كبيرة إثر المعارك المستمرة لطرد تنظيم داعش من المدن التي يسيطر عليها في البلاد. 

وكان البنك الدولي قد أعلن في كانون الأول/ديسمبر موافقته على منح العراق قرضا بقيمة مليار و400 مليون دولار لتخفيف وطأة انخفاض أسعار النفط على اقتصاد البلاد.

بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق 3946 إصابة، و147 حالة وفاة، وفق الأرقام الصادرة من وزارة الصحة العراقية
بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق 3946 إصابة، و147 حالة وفاة، وفق الأرقام الصادرة من وزارة الصحة العراقية

حذرت خلية الأزمة التي شكلها البرلمان العراقي لمتابعة وباء كورونا، من وقوع "كارثة كبيرة"  في البلاد بسبب تزايد عدد حالات الإصابة بالمرض، وعدم التزام المواطنين بالإرشادات الصحية، بحسب الوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

وقال عضو الخلية النائب علي اللامي إن "خلية الأزمة النيابية تتابع إجراءات مواجهة كورونا عن كثب وتحذر  من تنامي خطر الجائحة".

وأضاف في تصريح صحفي يوم الاثنين  أن "البلاد ستتعرض لكارثة كبيرة وقد تسجل أرقاما مرتفعة أذا استمر عدم الالتزام بالإرشادات الصحية وإجراءات حظر التجوال".

ويقتصر دور خلية الأزمة العراقية على الرقابة ومتابعة إجراءات وزارة الصحة.

وطالب اللامي بفرض "حظر شامل للتجوال، بعد انتهاء عيد الفطر واتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين" للإجراءات، للحد من تفشي المرض.

وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد أعلنت، الأحد، تسجيل 197 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ودعا المركز الوطني العراقي لنقل الدم المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا إلى التبرع بـ"بلازما الدم" التي قال إنها كانت وراء "تماثل العديد من الحالات الحرجة إلى الشفاء".