قوات عراقية في قرية البو سيف المطلة على مطار الموصل
قوات عراقية في قرية البو سيف المطلة على مطار الموصل

تستعد القوات الأمنية العراقية لاقتحام مطار الموصل بعدما وصلت إلى مشارف معسكر الغزلاني جنوبي المطار في عملية عسكرية انطلقت الأحد الماضي بهدف استعادة الجانب الغربي من المدينة.

وقال النقيب محمد علي محسن من قوة الرد السريع، وهي قوات النخبة التابعة للشرطة الاتحادية، لـ"راديو سوا" إن المسافة المتبقية محدودة.

وفي سياق متصل، وصلت قوات مكافحة الإرهاب إلى الخطوط الأمامية وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن التحرك باتجاه المطار سيجري خلال "الأيام القليلة المقبلة"، وهو هدف رئيسي قبل مطاردة المتشددين في الشوارع الضيقة، حسب تعبيره.

وعززت قوات النخبة مواقعها التي تسلمتها حديثا بعد التقدم جنوب الموصل، فيما فرّ مئات المدنيين من القرى التي استعيدت مؤخرا.

وأعلنت الشرطة الاتحادية في بيان "إجلاء 480 مواطنا نزحوا من قرية اليرموك ونقلهم إلى القرى الجنوبية المحررة".

وأشار أحد عناصر قوات الشرطة العراقية إلى أن مقاتلي داعش كانوا قد حفروا شبكة أنفاق وممرات تمكنهم من الاختباء بين المدنيين وتنفيذ عمليات كرّ وفر:

​​

بموازاة ذلك، بدأت قوات الحشد الشعبي العراقية فجرا التقدم من المحور الجنوبي الغربي لبلدة تلعفر في إطار معركة استعادة الموصل.

 

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات 

يوجد في العراق 7500 جندي أميركي
يوجد في العراق 7500 جندي أميركي | Source: www.centcom.mil

أعلن قائد القيادة الوسطى الأميركية فرانك ماكنزي تحريك أنظمة دفاع جوي إلى العراق لحماية المواطنين العراقيين وقوات التحالف والقوات الأميركية التي تستضيفها بعض القواعد هناك.

وأشار بيان صحفي الثلاثاء أن نقل الأنظمة إلى العراق يأتي لمواجهة الهجمات المتكررة على القواعد العراقية والتي قتلت وجرحت أفرادا من الجنود العراقيين وقوات التحالف وجنود أميركيين.

وذكر أن إنشاء الدفاعات الجوية الأرضية مستمر في العراق، حيث يتم التنسيق مع الحكومة العراقية، من أجل تعزيز الحماية للجميع.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة وشركاؤها ملتزمون بهزيمة داعش ودعم وأمن واستقرار العراق على المدى الطويل.

والأربعاء حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب طهران من دفع "ثمن باهظ" إذا ما هاجمت هي أو حلفاؤها في العراق القوات الأميركية المتمركزة في هذا البلد.

وأضاف "بناء على معلومات، تخطط إيران أو حلفاؤها لهجوم مباغت يستهدف قوات أميركية و/أو منشآت في العراق".

وتخوض الولايات المتحدة وإيران نزاعا شرسا على النفوذ في العراق حيث تحظى طهران بدعم جهات فاعلة وفصائل مسلحة، فيما تقيم واشنطن علاقات وثيقة مع الحكومة العراقية، وفق وكالة فرانس برس.

وينتشر في العراق نحو 7500 جندي أميركي في إطار تحالف تقوده الولايات المتحدة لمساعدة القوات العراقية في التصدي للمجموعات الجهادية، لكن هذا العدد تراجع بشكل ملحوظ هذا الشهر.