متظاهر يحمل لافتة ضد حظر السفر إلى أميركا
متظاهر يحمل لافتة ضد حظر السفر إلى أميركا

قال مسؤولون أميركيون إن الأمر الجديد الذي سيصدره الرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة سيحذف العراق من قائمة الدول التي يواجه مواطنوها حظرا مؤقتا على السفر إلى الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن أربعة مسؤولين لم تسمهم قولهم إن القرار يأتي بعد ضغوط من وزارتي الدفاع والخارجية.

وأوضحت المصادر أن الوزارتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر في ضم العراق إلى القائمة نظرا لدوره الرئيسي في الحرب على تنظيم داعش.

ومن المنتظر أن يوقع ترامب الأمر الجديد الأربعاء. وعلقت محاكم اتحادية الأمر السابق.

وكان ترامب قد اعتبر الثلاثاء أن أهدافه في ما يخص سياسات الهجرة ربما لم يتم شرحها بشكل صحيح، مضيفا "ربما كان هذا خطئي".

وتستهدف إدارة ترامب حاليا المهاجرين غير الشرعيين في عدة ولايات خاصة الذين أدينوا بجرائم.

وأكد ترامب أن إدارته تتعقب "المجرمين الخطرين" وليس أي أحد آخر، مشيرا إلى أنه ربما لم يوصل هذه الرسالة بشكل صحيح.

المصدر: وكالات

دونالد ترامب
دونالد ترامب

إقترح الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء أمام الكونغرس نظاما جديدا للهجرة مبنيا "على أساس الجدارة"، وأعطى كمثال على ذلك دولا تطبقه مثل كندا وأستراليا، مهاجما المهاجرين غير الشرعيين بشدة.

وقال ترامب إنه يريد أن يتخلى عن النظام الحالي للمهاجرين، وأن يتبنى مكانه نظاما مبنيا على أساس الجدارة، التي ستسمح بحسب رأيه "بتوفير الكثير من المال".

وأوضح ترامب في أول خطاب له حول السياسة العامة أمام الكونغرس بمجلسيه أن "أولئك الذين يريدون الدخول إلى أي بلد، يجب أن يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم ماليا. ومع ذلك، نحن في أميركا لا نفرض هذه القاعدة، الأمر الذي يستنزف الموارد العامة التي يعتمد عليها الأفقر بين مواطنينا". 

وأبدى الرئيس الأميركي عزمه على محاربة الهجرة غير الشرعية التي ربطها بالجريمة في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه أمر بإنشاء مكتب خاص لضحايا جرائم الهجرة.  

وكرم ترامب أميركيين وجهت إليهم الدعوة لحضور خطابه، هم أقارب أشخاص قتلوا بأيدي "مهاجرين غير شرعيين" كانت لديهم سوابق جنائية.

المصدر: وكالات